Almanara Magazine

يوبيل 110 لمزار سيدة لبنان

إطلاق أول تطبيق إلكتروني من نوعه

RosaryOn

سوزي الحاج [1]

في يوبيل ال 110 سنوات على تدشين مزار سيدة لبنان- حريصا الذي بدأ في 4 آب من العام 2018 لينتهي في 26 تموز من العام 2019، أعدّت مؤسّسة RosaryOn “روزري أون” سلسلة من النشاطات الروحية المميزة، ولعل أهمّها البرنامج الخاص بالغفران الكامل الذي منحته دائرة الغفران التابعة للكرسي الرسولي في هذه السنة اليوبيلية المجيدة، وذلك بمباركة صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي. ويقوم هذا البرنامج على حملة توعية حول معنى الغفران الكامل وأهميته حسب الكنيسة الكاثوليكية وقد ترجمت هذه الحملة في سلسلةٍ من الوعظات والاطلالات الإعلامية لا سيما على شاشات المحطات الدينية مثل TV Charity و NourSat وغيرهما. إذ تحرص لجنة “روزري أون” على شرح شروط نيل الغفران الكامل للمؤمنين الراغبين بالحصول عليه، ونذكر منها: الحج طبعاً إلى مزار سيدة لبنان والإعتراف والمناولة والصلاة على نوايا الحبر الأعظم والقيام بأحد الأعمال التقوية أو أحد أعمال الرحمة والتكفير والمحبة.

وتجدر الإشارة إلى أن مزار سيدة لبنان يمنح بركة خاصة للمشاركين في سجود كل أول سبت من الشهر وفي كل من الأعياد المريمية الرئيسية: من عيد إنتقال السيدة العذراء إلى عيد سيدة لبنان مروراً بعيد ظهورات سيدة فاطيما وعيد سيدة الوردية وعيد قلب مريم الطاهر وعيد الأيقونة العجائبية وعيد سيدة لورد وعيد سيدة الإنتصار وعيد البشارة… وتنظّم اللجنة ساعات السجود المتواصل في كل أول سبت من الشهر، تبدأ وتنتهي بقداس في كنيسة لورد يتخلّلهما السجود للقربان المقدس في كنيسة معبد أم النور بين الساعة السابعة مساءً من يوم السبت والساعة السابعة صباحاً من يوم الأحد. أما الصلوات أمام القربان المقدس وتلاوة مسابح الوردية فتقدّم على نوايا البابا فرنسيس وجمعية المرسلين اللبنانيين القيّمين على مزار سيدة لبنان وعلى نوايا الكهنة والرهبان والراهبات والمكرّسين والمكرّسات وكذلك على نوايا الشبيبة والعائلات والمرضى وارتداد الخطأة والنفوس المطهرية، وعلى نيّة السلام في لبنان والعالم أجمع ومن اجل وحدة الكنائس وانتصار قلب مريم الطاهر.

لا تفوّت “روزري أون” فرصة استضافة الآباء المتخصّصين في اللاهوت المريمي، فقد دعت الأبوين الفرنسيين دومينيك فور وجان برنارد لإلقاء محاضرتين: الأولى حول يوحنا الحبيب شفيع المرسلين والتلميذ الذي أوصاه يسوع المسيح على الصليب بأمه مريم العذراء. والثانية فقد ألقاها الأب جان برنارد أحد المسؤولين في الجماعة الرهبانية لعائلة مريم حول موضوع تقدمة مريم إلى الهيكل. أما الراهب المريمي اللبناني الأب بولس فهد فقد شرح عن رموز الأيقونة العجائبية.

وفي خطوةٍ رائدة اطلقت مؤسّسة RosaryOn “روزري أون” التي يشرف عليها الأباتي خليل علوان، تطبيقاً إلكترونياً أو ما يعرف بال application يمكن تحميله على الهواتف الجوالة من نظام android أو نظام apple. وفي مقابلة مع المسؤولة عن التواصل الإجتماعي الآنسة كريستينا ناتاشا الحاج تشرح عن أهمية هذه الخطوة العصرية السباقة في مجالها، حيث أن التطبيق الالكتروني المذكور هو الأول من نوعه في العالم لأنه لا يشتمل على تلاوة مسبحة الوردية على غرار التطبيقات الالكترونية الأخرى فحسب، بل يقوم في الأساس على جمع المصلين من مؤمنين وجماعات صلاة. هكذا يغدو التطبيق الالكتروني “روزري أون” منصةً تجمع الناس من كافة أنحاء العالم، ليصلوا مع بعضهم ومن أجل بعضهم البعض كما يشرح شعار التطبيقLet’s Pray Together For One Another .

يتألف التطبيق من خمسة أقسام يبدأ الأول بالصفحة الرئيسية وهي تبين النية العالمية التي يتم الصلاة من أجلها فنقرأ: لنقدم الصلاة من أجل السلام والوحدة. وفي الحالات الطارئة تظهر نية جديدة… كما نجد على الصفحة الرقم الذي يشير إلى عدد زيارات التطبيق. وعلى المشارك فيه أن يختار البلد الذي ينتمي إليه، قبل أن ينقر على زر الدخول الأخضر اللون. هكذا ينتقل إلى صفحة القارات الخمس من أوروبا إلى آسيا…

وبعدها يدخل إلى صفحة الصلاة التي يمكنه فيها أن يختار بين اللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنكليزية من جهة أولى، وبين أسرار الفرح والنور والحزن والمجد من جهةٍ ثانية. عندئذٍ ينقر زر ال audio ليستمع إلى الشريط المسجل. أما القوس البرتقالي فيمكن أن يستعمل لتوجيه دعوة إلى الآخرين لينضموا إلى الصلاة. وفي كل قارة يختار التطبيق بلد أو بلدين يتم الصلاة على نيتهما هكذا نزنّر العالم بمسبحة الوردية. أخيراً يجد المشترك أيضاً القسم الذي يتيح له أن يرسل النية التي يرغب في الصلاة من أجلها بعد أن يسجل رمز الشيفرة المكتوب أمامه على الشاشة. وكل يوم توضع نوايا التطبيق المذكور في الذبيحة الالهية لترفع إلى الله الآب والرب يسوع المسيح… 

أما القسم الثاني فيختص بالمزارات و بجماعات الصلاة في لبنان وفي كل بلدان العالم لمن يرغب منها بإرسال التفاصيل المتعلقة بتلاوة الوردية والإحتفال بالقداس والسجود للقربان المقدس. وقد تم توزيعها على أيام الأسبوع. والقسم الثالث يتعلق بالنشاطات المنوعة والرابع يختص بالشبيبة وتحديداً بحركة شبيبة جيش الوردية  .RAYA ويتميز بمبادرة”Give Me Five”  التي تطلب خمسة أشخاص يتقاسمون صلاة المسبحة من أجل نية واحدة فيصل كل منهم بيتاً واحداً يومياً على نية شفاء مريض مثلاً… وفي القسم الخامس أربع صفحات ومزيد من المعلومات والأخبار…

بالإضافة إلى التطبيق لدينا صفحة خاصة على ال Facebook وموقع الكتروني على العنوان التالي www.rosaryon.com.

يعني اسم هذا التطبيق ان مسبحة الوردية مضاءة ولا تنطفئ، كما يعبّرعنه اللوغو الذي يرمز الى صلاة المسبحة على مدار الساعات في النهار والليل وفي أصقاع المعمورة!                                                                                                                                                                                           


[1] المنسق العام في لجنة RosaryOn

Scroll to Top