Almanara Magazine

الكلمة في الصوت والصورة

الأب جان ابو خليفة، م.ل.

تجاوبا مع روح قوانينها التي تدعو للاستفادة من وسائل الاتصال كافة لنشر كلمة المسيح، وبعد انشاء مطبعة الكريم الحديثة واذاعة صوت المحبة، اطلقت جمعية المرسلين الموارنة، تلفزيون جديد عبر الانترنت يحمل اسم TV CHARITY. وبفضل تطور التقنيات، تم الانتقال من البث عبر الانترنت الى البث المحلّي عبر الكابل.

التلفزيون، هو الامتداد الطبيعي للعمل الرسولي الذي تقوم به جمعية المرسلين اللبنانيين للموارنة، منذ نشأتها، في خدمة الكنيسة المارونية والكاثوليكية الجامعة. وهو ثمرة الخطة الرسولية التي تجلّت بارسال كهنة الى الخارج للتخصص بمجال علوم التواصل الاجتماعي، تجاوبا مع نداءات البابا المتكررة لمواكبة المؤمنين عبر وسائل الاتصال الحديثة.

اهداف التلفزيون

  • الهدف الاول، سدّ الحاجة الملحّة لوجود تلفزيون روحي يجذب الاطفال والشباب ويحاكيهم بلغتهم، اي لغة الصوت والصورة، التي بات من الصعب الوصول اليهم دونها. فوسائل الاتصال اصبحت جزءً لا يتجزأ من عالمهم. وفي توجّهنا اليهم نرسل لهم رسالة واضحة مفادها ان المسيح منّو démodé  بل هو في قلب حداثة وتكنولوجيا هذا العالم وابداعاته وهو الصوت المؤثّر واللون الساطع والصورة الابهى. يتحقّق هذا الهدف، بانتاج عدد من البرامج التي تطال جميع ابعاد الحياة الشبابية كالبعد الموسيقي، الرياضي، الفني، الترفيهي، الثقافي، الوطني والروحي. وعبر انتاج دراما اجتماعية روحية تبرز القيم الانجيلية.
  • الهدف الثاني، تنمية روح التضامن في مجتمعنا المسيحي ، انطلاقا من روح الانجيل ولا سيما تجاه القضايا الانسانية المؤلمة، التي يعاني منها الانسان المعاصر كالفقر والجوع وتهميش المعوقين وحقوق الانسان الاساسية. فالمنسيون هم بؤساءُ هذا العصر، جياعُه وعطاشُه، ثمرة مجتمع اناني، مادي استهلاكي نفعي وفوقي، هم المنسيون الصامتون في وحدةِ آلامِهم وقساوةِ امراضِهم وايامهم وهم ايضا المفضّلونَ على قلبِ الله.

وقد افرَدنا لهم عبرَ شاشَتِنا مساحةً كبيرة ضمنَ برنامج “منسيين” و “عهوا المحبة “.

فكان لكاريتاس ومرشدية السجون وجماعة رسالة حياة والسيزوبيل وايمان ونور وايام الرجاء وغيرها من المؤسسات الكنسية التي تعنى بتضميد جرح المسيح، مكان دافىء ومنبر مميّز يشعّ من قلب الالمِ املاً ويزرعُ في العيونِ اليائسةِ رجاءًا وفي القلوبِ الحزينة فرحا.

  • الهدف الثالث، تسليط الضوء على نبض الكنيسة المحلية والعالمية ، اساقفتها، ابرشياتها، رعاياها، خبراتها وجميع نشاطاتها وابراز الغنى الذي فيها، عبر شريط اخباري ونشرة تفصيلية والرسائل القصيرة.

وقد أكّد غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على هذه الاهداف، وذلك في البيان الختامي للمؤتمر العشرين لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، بتاريخ ال 24 من نوفمبر عام 2011 في الفقرة الرابعة، تحت عنوان “دور الاعلام المسيحي والفضائيات المسيحية” مباركا الرسالة الاعلامية التي تضطلع بها القناة التلفزيونية الوليدة ” تي في تشاريتي”، التي تتوجّه الى الشبيبة في الدرجة الاولى، وتواكب المجتمع والطبقات الفقيرة.

النشأة وتطوّر الرؤيا

في الاول من كانون الاول، قامت شركة OsitCom بهندسة صفحة الموقع الالكتروني www.tvcharity.org وتبنت شركة IDM عملية البث مجانا عبر خطوطها.

الهدف الاساسي من الموقع، هو تحويله الى مخزون روحي، يحتوي على مجموعة كبيرة من المعلومات الروحية، التعاليم الكنسية، الصلوات الليتورجية، الافلام، الموسيقى، القصص ذات العبر، ال power point والاخبار الكنسية… مما يسهّل العمل امام اساتذة التعليم المسيحي ومسؤولي المنظمات الرسولية، بايجاد مواد تسهّل عملهم الرسولي.

الهدف من الTV داخل الموقع، هو خلق فسحة للتواصل مع الشباب والاجابة مباشرة على اسئلتهم.

مع مرور الوقت، توسّعت آفاق الاستفادة من الطاقات والخبرات البشرية العاملة ضمن الموقع. وبفضل التسهيلات التقنية والتطور التكنولوجي كان لا بد من اغتنام الفرصة لتوسيع مجال العمل الرسولي، فتمّ الانتقال من البث عبر الانترنت الى البث عبر الكابل، مع شركة UCL، شبكة اصحاب المحطات في لبنان. في حزيران 2011، بدأ البث مع شركة Econet، التي تملك رخصة البث الهوائي. وبذلك اصبح بالامكان مشاهدة TV Charity على الشاشة الارضية وعلى الاراضي اللبنانية كافة. وعام 2012 بدأ البث مع شركة Digitek .

وسائل الاتصال:

لم يعد العمل الرسولي محصورا بالتلفزيون بل تخطّاه ليصبح لتلفزيون المحبة حضورا فعالا عبر وسائل التواصل الاجتماعي كافة.

Facebook: صفحتنا على facebook تخطى عدد معجبيها 30,000

You tube: تم خلق قناة خاصة على you tube  يمكن عبرها اعادة مشاهدة برامجcharity tv وغيرها من الكليبات.

Application

لم تعد Tv charity مجرّد شاشة لعرض البرامج محصورة في زمان ومكان ، بل أصبحت مجموعة وسائل تبشيرية تطال قلب المسيحي حيثما وجد وفي أي وقت كان. وقد وفّر لنا تطوّر الهواتف الذكية هذه الفرصة عبر Application tv charity  وهي تضم مجموعة من الخدمات التي يحتاجها المؤمن لتنمية ايمانه وتعميق علاقته بالمسيح والتواصل مع الآخرين، وفيها:

  • خدمة push notification  يتلقى المؤمن أخبار الكنيسة الآنية .
  • خدمة Karaoke  يستطيع أن يرنّم ويشارك الآخرين تسبيح الرب وتستفيد منها الشبيبة في اجتماعاتها ضمن المنظمات الرسولية.
  • خدمة خبز الحياة أو pain de vie  تعزّي كلمات الرّب قلبه حيث يمكنه في كل لحظة اختيار آية من الانجيل.

 –   خدمة watch live  من خلالها يمكن متابعة برامجنا مباشرة.

call us –    و contact us من خلالهما يمكن للمؤمن  التعبير عن رأيه والتواصل معنا.

هذا بالاضافة الى امكانية التغريد معنا عبر Twitter Tv charity والاضطلاع على آخر أخبار البابا والبطاركة والاحداث والنشاطات الكنسية.

هذه أهدافنا وضعناها أمانة نصب أعيننا، ونعمل جاهدين لتحقيقها من خلال برامجنا التي يمكن تصنيفها كالتالي:

برامج روحية:

  • الخبز اليومي (الاب جوزف سلوم): تأملات يومية بالانجيل حسب التقويم الماروني.
  • كلّي لك (دوري شمعون): يطال حياة العذراء مريم.
  • جوهر الكلمة (الاب جورج كيروز و ربى اسطفان): شرح للتعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، ولاهوت الايقونة.

برامج كتابية:

  • في مدرسة يسوع (الاب يونان عبيد): تفسير لأناجيل العهد الجديد
  • الاتجاه الصحيح (المونسنيور نبيه الترس و د. زلفا ابي سمرا): برنامج كتابي يتناول أسفار الكتاب المقدس برؤية لاهوتية راعوية.
  • مشوار بكتابك (الاخت ميشلين منصور والاخت روز أبي عاد): حوار كتابي حول مواضيع من العهدين القديم والجديد
  • إنجيل الأحد (الابوين شربل جعجع و مارون مبارك): شرح أسبوعي لانجيل نهار الأحد.

برامج سياسية كنسية:

  • آخر موقف (تانيا اسطفان) : برنامج سياسي كنسي يلقي الضوء على آخر مواقف البطريرك الماروني وانعكاساتها على الساحة المحلية.

برامج اجتماعية وكنسية:

  • ما جمعه الله (الاب حبيب كلاكش وتانيا اسطفان): يعالج موضوع الزواج والعائلة.
  • عَ هوا المحبة : برنامج صباحي يُبث مباشرة على الهواء  يعالج مواضيع حياتية يومية اجتماعية دينية تربوية (ثلاثة أيام في الاسبوع).
  • أمي الكنيسة (الاب جان عقيقي): يسلط الضوء على نبض الكنيسة في مختلف المجالات
  • Face & Faith (الشدياق رامي عبد الساتر): يستضيف أحد الوجوه التي تشهد لإيمانها في المجتمع.
  • اكتشف مع أبونا ماريو: برنامج وثائقي عن الاديرة
  • خبّرنا (زينة مسعود كيرللس): عرض أسبوعي لنشاطات الرعايا والمؤمنين.
  • الك حق عليك واجب (طوني سلوم): برنامج قانون، اسئلة واجابات لمعرفة الحقوق والواجبات.

برامج متنوعة:

  • صنع في لبنان (جويس نعمه) : برنامج يسلط الضوء على ابرز صناعاتنا الوطنية بأسلوب وثائقي.
  • دومًا مستعد (ريتا سيف) : يتناول حياة الكشاف عبر استضافة مختلف الفرق الكشفية
  • من وين؟ (رالف معتوق) : يعرّف المشاهد على المناطق اللبنانية من خلال وجه معروف من كل منطقة.
  • صحتك بالدني: برنامج توعية، يتناول مواضيع طبية وصحية مع أخصائيين في المجال.
  • شو الحل؟ (شادي عقاد) : برنامج يتابع المشاكل الاجتماعية، انطلاقا من التقارير الاخبارية في المحطات الاخرى.
  • Clapper  ( رامي هيكل) : برنامج عن الافلام السينمائية بصورة كنسية
  • Fair game  ( سامي جو نقاش): برنامج رياضي
  • Mr faith ( الاخت رفقا رباط وسارة خليل) : برنامج روحي للاطفال
  • One on one:  برنامج تحدّي يتنافس فيه شباب من مختلف المناطق على لقب البطل.

والعديد غيرها من البرامج التي قدّمها مشكورين العديد من الآباء مثل

  • حياتك قيمة مع الاب جورج الترس.
  • You cat  مع الاب مالك ابو طانوس.

و نحاول جاهدين من خلال برامجنا احترام الازمنة الليتورجية ومشاركة المشاهدين الفعلية بالاحتفالات الدينية، لذا نحرص اشد الحرص على نقل القداس يوميًا وبشكل مباشر على الهواء، وذلك بحسب تعليم الكنيسة، فلا يكون القداس مجرد حدث تاريخي ماض لايخاطب قلب مشاهد اليوم، ولا يتناسب مع مبدأ تأوين كلمة الله.

أما بالنسبة للـ Video Clips، فإننا نقوم بشكل متواصل بانتاج كليبات قصيرة عن الكنائس والأديرة في مناطق عدة، بالاضافة الى التراتيل المصوّرة لعدد من المرنمين.

كما ونقوم بعرض الكثير من افلام القديسين بعد ترجمتها الى اللغة العربية، بالاضافة الى مجموعة كبيرة من الرسوم المتحركة حول اعاجيب السيد المسيح، ومجموعة من الافلام الوثائقية حول الرسل الاثني عشر والجماعة الكنسية الاولى.

فريق العمل

يتكوّن فريق عمل Charity TV  حاليًا من موظفين يعملون دوامًا كاملا، وآخرين بدوام جزئي أو مياومين ومتطوعين. غالبيتهم القصوى من الشباب المتخصص في مجال عمله (Audio-Visuel، Graphic Design، Accounting، Journalism …)

أما إدارة التلفزيون، فقد عهد بها مجلس جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الى الأب جان أبو خليفة، يعاونه الأبوان جان عقيقي وطوني الياس، وقد كان لوجودهما الاثر الواضح والفعّال في تنظيم العمل وحسن ادارته، اضافة الى الشماس جورج بريدي.

التمويل

لقد كانت العناية الالهية ولا زالت المصدر الاول لتمويل المحطة، وشكّلت المؤسّسات الاجنبية مثل kirche in Not و conference Episcopale Italiano … حجر الزاوية في تأمين جزء من التكاليف. اضافة الى مساهمة جمعية المرسلين اللبنانيين للموارنة وعدد قليل من المتموّلين اللبنانيين.

نسعى حاليا الى خلق مجلس أمناء يضم مجموعة من رجال الاعمال الحريصين على نشر كلمة الله وذلك بهدف الوصول للبث فضائيا.

التطلعات المستقبلية

  1. ايمانا منّا بأهمية الاعلام في تكوين وصناعة الرأي العام وتربية العقل وتوجيهه، لذا نسعى الى تطوير ستوديو Cine Christ للانتاج التلفزيوني الروحي والاجتماعي الذي هو في اساس انطلاقة TV Charity عبر انتاج الدراما والرسوم المتحركة ووضعها في خدمة الكنيسة واساتذة التعليم المسيحي.
  2. الوصول الى البث الفضائي بهدف ربط الكنيسة الشبابية المحلية مع شبيبة لبنان في بلاد الانتشار.

المشاريع التي تحقّقت

  • تحسين نوعية البث وانتشاره.
  • تفعيل الموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعية
  • تحسين البث بالانتقال من الـ Composite الى SDI.
  • انشاء مبنى جديد بمسعى من الاب  العام ايلي ماضي.
  • تجهيز OBVan حديث لتغطية النشاطات والاحتفالات بطريقة أفضل.

المشاريع التي هي في طور التحقيق

  • شراء المعدات اللازمة (Links) لتأمين النقل المباشر من كافة الأراضي اللبنانية.
  • الانتقال الى البث الفضائي.
  • تأمين شبكة متبرّعين ثابتة. لدعم انتاج الدراما وافلام الكرتون باللغة العربية.

وهنا لا بدّ من كلمة شكر لجميع الآباء والاشخاص الذين تعاونوا معنا لانجاح هذا المشروع.

حلم صغير أصبح واقعا روحيا يحمل معه نسمات جديدة على صعيد الواقع الاعلامي والديني، وذلك أنه بعيد عن النظريات، يخاطب مباشرة قلب المشاهد إنطلاقًا من واقع حياته، يحاكيه بلغته، يشاركه آلامه وأفراحه، ويدعوه لاختيار يسوع المسيح صديقًا.

إمكانيات ضئيلة، بل شبه معدمة، هي مصدر نجاحنا. ففيها يتجلى عمل الله وعنايته، فيدهشنا تدخله، ونحصد ثمار فرح واعجاب من عيون المشاهدين.

ندخل عالم الشباب رويدًا رويدًا لنملأ بهم وبأفكارهم ونبض قلوبهم شاشتنا، فيعكسون جمال عمل المسيح فيهم ومعهم.

نرسل في الهواء بذور أفكار انجيلية بفضل برامج ترتكز في انطلاقتها على الدعوة الى احترام الانسان ومحبته، ولا سيما المظلوم والفقير.

كما ونسعى لنظهر جمال ما ينعم به الروح على الكنيسة من نشاطات رسولية مثمرة. فله الشكر

Scroll to Top