Almanara Magazine

رسامات النائب البطريركي بطرس الفغالي 1920 – 1943

الدكتور جان نخول

أستاذ تاريخ في الجامعة اللبنانية

نسرد رسامات نائب بطريركي آخر[1]، هو المطران بطرس الفغالي. ولولا وجود كتاب عنه بعنوان “الجواهر الغوالي في ترجمة المطران بطرس الفغالي” لكانت المعلومات عنه قليلة، لأن الكتب التاريخية الدينية المتوافرة أمامنا، لا تعطي هذا الحبر حقّه. فهو نائب بطريركي عمل في الخفاء وفي الظلّ.

ولد صاحب الترجمة في بلدة كفرعبيدا البترونية، وهو ينتمي إلى عائلة الفغالي المنتشرة في العديد من القرى والبلدات اللبنانية.

لقد أنجبت كفرعبيدا، العديد من رجال الدين المرموقين، ومن عائلة الفغالي تحديدًا، نذكر منهم المونسنيور مخايل 1877 – 1952  شقيق المطران بطرس، والخور اسقف جوزاف الفغالي 1909 – 1985، والخور أسقف باخوس الفغالي 1913 – 2002، والمونسنيور بولس الفغالي (1935 – …) . وتأتي هذه الدراسة، بعد 140 سنة على ولادة مترجمنا، وبعد 70 سنة على رحيله، بعد أن عاش على هذه البسيطة 70 عامًا، قضاها في القضاء وتمثيل البطريرك الماروني، وللتعريف بعشرات الكهنة في الكنيسة المارونية، في النصف الأول من القرن العشرين.

  1.  وصف السجل

دوِّنت رسامات الفغالي على سجل كبير (31 سم × 45 سم) محفوظ في أمانة السرّ في الصرح البطريركي في دير بكركي وهي تمتد من الصفحة 65 إلى الصفحة 80.

وأول رسامة فيه جرت في 24 كانون الأول سنة 1900، قام بها المطران بولس عواد، وقد رسم حنا سركيس كاهنًا، وهو من قرية ضهر أبي ياغي البترونية.

 يعتمد هذا السجل في تدوينه المعلومات على الطريقتين التقليدية والاحصائية. ومعظم الأساقفة الراسمين هم من النواب البطريركيين بصورة أساسية. وقد تعدد النسّاخ الذين قاموا بالتدوين على هذا السجل موضوع الدراسة.

  •  لمحة موجزة عن المطران بطرس الفغالي

ولد بطرس (باخوس) يوسف طانيوس في كفرعبيدا في 7 تشرين الأول 1874.

أمضى المرحلة الابتدائية من تعلّمه في معاد، وكان أستاذه الخوري يوحنا طنوس (عام واحد)، ثم درس في مدرسة مار ساسين كفرشخي- فغال السريانية والفرنسية والعربية على يد الخوري يوسف أبي صعب، ودرس الفقه على يد المونسنيور بطرس ابي صعب، الوكيل البطريركي.

سافر بمساعدة المطران الياس الحويك إلى فرنسا، فأكمل دروسه في “تانتاني بري تورنا” (Tainteignie près Tournai) في بلجيكا حيث قضى سنتين.

ثم انتقل إلى مدرسة أخرى لهؤلاء الرهبان في كلارماره قرب سانت أومر (Clairmarais près Saint Omer ) من مقاطعة با ده كاله (pas de Calais) في فرنسا 1898 – 1900 ، فدرس البيان والخطابة والفرنسية وآدابها، والعلوم الرياضية والطبيعية وبرع في الرياضيات والفرنسية.

أدخله البطريرك الحويك مدرسة بوردو الإكليريكية،  سنة 1900، بعد أن طلب الأب “جيردون” صديق الموارنة ورئيس الاكليريكيّة، تلميذًا مارونيًا يعلّمه على نفقته، لُقِّب هناك “بالفيلسوف اللامع والمنطقيّ الصاعق”[2]. وفي 28 أيّار 1904 سيم كاهنًا، على يد الكردينال لاكو (Lecot) رئيس أساقفة بوردو وذلك في معبد إكليريكية القديسة مريم في بوردو. وتوجه إلى روميه فنال شهادة الملفنة (الدكتوراه) عام 1905 من الجامعة الأبولينينارية في اللاهوت وتفرعاته، كالتاريخ والحق القانوني.

درّس مدة في مدرسة الحكمة- بيروت، اللغة الفرنسية والطبيعيات، وفي مدرسة راهبات العائلة المقدسة المارونيات في بيروت أيضًا حيث درّس اللّغة العربية. وكان خطيب كاتدرائية مار جرجس أيام الصوم. وفي أوائل حزيران 1908، استدعاه البطريرك الحويك للانضمام إلى كتبة الديوان البطريركي، وعيّنه في ديوانها محاميًا للزواج.

رقّي إلى درجة الأسقفية في 2 آذار 1919 على حماه، ثمّ جعله البطريرك نائبًا له ورأّسه على الديوان البطريركي، وقد ارتسم معه في دير بكركي الأساقفة التالية أسماؤهم : بولس عقل من شامات، مطرانًا على اللاذقية شرفًا ونائبًا بطريركيًا، اغناطيوس مبارك من رشميا، مطرانًا على أبرشية بيروت، أوغسطين البستاني من دير القمر، مطرانًا على أبرشية صيدا.

وفي العام 1921، عيّنته روما مع القاصد الرسولي والمطران أوغسطين البستاني زائرًا على الرهبنات المارونية .

كان أحد أعضاء الوفد اللبناني الذي ترأسه البطريرك إلى مؤتمر الصلح. فرافق البطريرك الحويك، إلى باريس، بتاريخ 15 تموز 1919، ستة أشخاص وهم : المطران اغناطيوس مبارك، المطران بطرس الفغالي، الخوري اسطفان الدويهي، لاون الحويك شقيق البطريرك، ملحم ابراهيم خليل شماس البطريرك، والمطران شكر الله الخوري الذي كان قصد باريس انتجاعًا للعافية[3].

من أعماله بناؤه كنيسة مار سركيس وباخوس في بلدته كفرعبيدا، “وقد تسلّم أيام الحرب الكرسي البطريركي في الديمان…”

لم يكن المطران بطرس رجل أبحاث. شأنه شأن شقيقه المونسنيور مخايل (1877 – 1952) الذي علّم في جامعات فرنسا، وترك الأبحاث في مجال الأنتروبولوجيا، يدرس أصول البشر وعاداتهم ومعتقداتهم. فقد أخذ باكرًا بالأمور الإداريّة، فما بقي له متّسع من الوقت، سوى كتابة التقارير في اللغتين الفرنسيّة والعربيّة، وتمثيل البطريرك في الحفلات الدينيّة.

مؤلفاته :

  • الجواهر الغوالي في ترجمة المطران بطرس الفغالي، ج1، جمعه الخور اسقف بطرس حبيقه، مطبعة المرسلين اللبنانيين، جونيه، لبنان، 1936، 192 ص بالعربية + 64 ص بالفرنسية، وفي هذا الكتاب العديد من عظاته وكلمات في مناسبات مختلفة.
  • الزيارة الرعائية في نيابة البترون البطريركية العام 1921. وفيها دوّن المطران فغالي، خلاصة زيارته، ومخطوطة هذه الزيارة محفوظة في أرشيف مدرسة مار يوحنا مارون – كفرحي. وقد بلغ عدد صفحاتها 160، بدأت الزيارة، بتكليف من البطريرك الحويك، بتاريخ 7 شباط 1921 في بلدة كفرعبيدا مسقط رأس المطران، وفيها تسجيل للمعلومات التالية : عدد السكان، المهاجرون، موتى الحرب العالمية الأولى، وصف الكنيسة، نبذة عن خادم الرعية والكهنة، الوقف، المدرسة، أسماء المثبتين من الذكور والإناث مع ذكر كل عرّاب وعرّابة، وهكذا شملت الزيارة قرى وبلدات النيابة البطريركية في بلاد البترون، وانتهت في 30 تشرين الأول 1921 في دير مار يوسف – جربتا. وقد رافقه في هذه الزيارة البرديوط نعمة الله ابي راشد من بجدرفل، والخوري يوحنا العنداري من كفور العربة.
  • مقالات في بعض الجرائد الفرنسية، ومنها: Le Nouvelliste de Bordeaux .
  • مقالات في الجرائد والمجلات اللبنانية :”كتب كثيرًا بموضوع القضية اللبنانية بعد الحرب الأولى”.

ترشحه للبطريركية

حول انتخاب بطريرك جديد، على الكنيسة المارونية، يورد الأب ابراهيم حرفوش في مذكراته المعلومات التالية :

“ماجريات انتخاب غبطته [عريضه] تلقّيتها بعد حضوري إلى الكرسي البطريركي نقلاً عن ماجريات سيادة [بولس] عقل “أمّا ما كتبه سجعان عارج [سعاده] في نشرته المعنونة “السلام على رسول السلام”، ويظهر أنه استقاها من ينبوع أخبار داخل الكرسي، ففيها ما فيها من المصادر التي لا يُركن إليها”.

5 كانون الثاني 1932 : في الساعة التاسعة من صباح الثلاثاء احتفل رئيس المجمع عميد السن المطران يوحنا مراد بقداسٍ حضره 15 مطرانًا. وبعد الظهر الساعة 3 جرى الاقتراع على مرتين متواليتين. فنال اغناطيوس مبارك 7 أصوات وعبد الله خوري 6 وكل من أنطون عريضة وبطرس الفغالي صوتًا واحدًا. وختمت الجلسة دون نتيجة. وكانت الجماهير حول الكرسي من كل الأنحاء تنتظر النتيجة بفروغ صبر، والمطر كان مدرارًا. ويظهر أن [المطران] الخازن انحاز لعبد الله منقادًا لإلحاح أقاربه.

6 منه ، الأربعاء : وفيه أعيد الاقتراع بعد قداس الساعة 9 مرّتين، وبعد الظهر الساعة 5 مرّتين أيضًا، فكانت النتيجة هي هي. الجماهير تنتظر.

7 منه، الخميس : الساعة 10 أعلن سيادة مبارك وعبد الله في هذه الجلسة الرسمية انسحابهما من الترشيح وتركا للسادة الأساقفة أن ينتخبوا بطريركًا من يرون فيه الجدارة والأهلية، تحريرًا في 7 ك2 سنة 1932 ووقّعوا على السجل امضاءاتهم [15أسقفًا].

وفي هذا النهار بعد الظهر ترشّح بطرس الفغالي من قبل حزب عبد الله وانطون عريضه من قبل حزب عواد. فنال عريضه 7 وبطرس 6، وبهذا لم يتم النصاب القانوني. وهنا جرت مداخلة الشيخ كسروان [الخازن] وغيره دون نتيجة، وذهبت المساعي الخارجية عبثًا.

8 منه الجمعة، الجلسة الأخيرة الحاسمة : قبل الظهر جرت جلسة قانونية رميت فيها القرعة. وبعد فحصها والتدقيق فيها أسفرت عن إجماع رأي الجميع على انتخاب السيّد انطون عريضه رئيس أساقفة طرابلس بطريركًا على إنطاكية وسائر المشرق[4]“.

وحول هذه الانتخابات اعتبر الخوري (المطران) منير خير الله بأن الأساقفة اعتقدوا بأن انتخاب عريضة هو مرحلة انتقالية (transition)[5]. ويتابع سيادته قائلاً “إنّ هذا الذي انتخب لفترة انتقالية، بقي بطريركًا مدة 23 سنة، وشهد موت جميع منافسيه”[6].

من مراثيه التي تفوّه بها

إمتاز الفغالي باللغة العربية المتينة، فكان الخطيب والواعظ، وهو من تكلّم في رثاء الرجالات الكبار، نذكر منهم :

الأم اسطفاني كردوش : الرئيسة العامة لراهبات العائلة المقدسة المارونيات، والتي توفيت في 16 آذار سنة 1927، ومما قاله فيها الفغالي : “كلمة صورت من القلب الإلهيّ، فأخذت بمجامع القلوب، فشبّ لها الشيخ عزمًا ونشاطًا، وشاخ الشابّ فطنة وحكمة، واستبسلت العذارى جرأة وإقدامًا، واستأسر الصبيان قوّة وبأسًا، وماءت التضحية والتفاني. فمن دماء تُبذل، ومن آلام تُعاني، ومن أميال تُكبح حبًّا لله وتمجيدًا لاسمه. هذا يدفن شبابه في عزلة الدير، وذاك يفتدي بنفسه أحبّاءه ومضطهديه. تلك تقف جمالها وقواها على العليل والبائس، وهذه حياتها على تربية المرأة وترقيتها نظير الفقيدة الفاضلة التي تجمعنا حفلة الصلاة عن نفسها”.

هذه “الكلمة” التي توسّع فيها المطران بطرس بلغة ولا أبلغ، هي كلمة السيّد المسيح :”من أراد أن يتبعني، فليكفر بنفسه ويحمل صليبه ويتبعني”.

سعد الله الحويك، شقيق البطريرك، المتوفي في 15 حزيران 1928، فقد رثاه مترجمنا،مستهلّا رثاءه بآية أيوب “لا أحابي انسانًا ولا أطرئ بشرًا” (22 – 32)

ابراهيم بك عقل، الزعيم البتروني،المتوفّي في 26 أيّار 1930،فقد رثاه الفغالي في الذكرى الأربعين ، قائلاً :

“إنّ آلام هذا الدهر لا تقاس بالمجد المزمع أن يتجلّى فينا ” (رومية : 8 – 18).

تكتنفنا الآلام من المهد إلى اللحد، فللصبا نكده، وللشباب كدره، وللشيخوخة أنينها، ولكل عينٍ عَبرة، والدمع كما قال مار اغوسطينوس : إن هو إلاّ “دم القلب يجري جداول”[7].

البطريرك الياس الحويك : ومن الكبار الذين رثاهم حبرنا، البطريرك الحويك، الذي توفي في 24 كانون الأول سنة 1931، ومما افتتح به الرثاء “القوا عليه همكم كله فانه يعتني بكم” (بطرس 5 :7) وتابع قائلاً : “إيمان قام على الحجّة، وثبت على النعمة، فكان ارسخ من الجبال. وكاد يقرب من العلم اليقين. فلم يكن يحتمل جدالاً ولا يقبل ريبًا. يغضب للحقائق الأزليّة يناوئها ملحد، وللمبادئ القويمة يناهضُها أعوج، وللعواطف النبيلة يزدري بها لئيم.”

وينهي المطران رثاءه :

“سادتي لقد سقط تاج رأسنا، لهذا غُمَّ قلبي، ولهذا أظلمت عيناي، فلا بدع إن بكيناه. فمن لبنان إلى باريس، إلى رومية وسائر أنحاء المهجر، كم من عيون تدمع وقلوب تهلع ونفوس تتوجّع… وممّا يزيدنا عزاء أنّ كبير أحبارنا قد نهَج نهَج الكاهن الأزليّ، فكان نيرهُ طيّبًا وحمله خفيفًا”.

وفاته

أورد الأب ابراهيم حرفوش في مذكراته المعلومات التالية حول وفاته :

20 تموز : ورد نبأ وفاة المطران الفغالي [في مستشفى الخندق الغميق]، فقلنا “اليوم سقط رأس عظيم في إسرائيل”. بعد ورود النبأ المفجع، أجاب غبطته تلفونيًا يعزّي الدكتور يوسف الفغالي ابن أخيه ويعهد إلى المطران عبد الله ليجري اللازم. رحم الله ذاك الأسقف نعجة المسيح الوديعة.

ونحو الساعة 4 ورد تلفون من الأب الرجّي بأن الجناز تعيّن نحو الساعة 3 نهار غد في كنيسة البترون، ثم تُنقل الجثة إلى مسقط رأس المطران قرية كفرعبيدا وتُغيّب في لحد أعدّ في الكنيسة التي عني في بنائها […] وأذاع الراديو بأن الجثمان نُقل من المستشفى إلى كنيسة مار جرجس حيث قضى طوال الليل، واحتُفل بالصلاة عن نفس الفقيد وأبّنه سيادة مبارك. نُقل الجثمان إلى البترون بحفلة مهيبة، وحضر الحفلة رجال الحكومة والدين، ومن المطارنة ما عدا مطارنة حلب وصيدا وصور […] الجناز بدأ في الساعة 3 في البترون ونُقلت الجثة إلى كفرعبيدا، لتُدفن في كنيستها. وقد أفاضت الصحف في وصف الحفلة. وأبّنه سيادة الحاج[8].

أما مجلّة المسرّة[9]، فقد أوردت في باب الأخبار الدينية بعض المعلومات عن صاحب الترجمة ومنها “بعد ظهر الخميس 20 تموز الجاري، استأثرت رحمة الله في المستشفىالفرنسي ببيروت بالسيّد الجليل المطران بطرس الفغالي النائب البطريركي العام، والزائر الرسولي السابق على الرهبانيات المارونية… وقد اشتهر الحبر الجليل الراحل بعلمه وتقواه ووداعته وتضلعه من اللغة العربية. وكثيرًا ما اسندت إليه مهمات خطيرة في الطائفة… وهو ممن قلدتهم الحكومة الفرنسية وسام جوقة الشرف [من رتبة فارس]… وأخيرًا، نقل إلى مسقط رأسه حيث دفن فيما بين مجالي التكريم في كنيسة بناها هناك من ماله الخاص.

  •  ملاحظات عامة

في ختام هذه اللمحة عن مترجمنا نسجّل الملاحظات التالية :

  1. استمرّت فترة أسقفيته 25 سنة و 4 أشهر و18 يومًا.
  2. تبدأ الرسامات الكهنوتية في 17 تشرين الأول 1920 أي بعد تسقيفه بسنة واحدة و7 أشهر و15 يومًا وتنتهي في 31 تموز 1943 أي قبل وفاته بـ 11 شهرًا و19 يومًا.
  3. لم يحترم في الرسامات أحيانًا التسلسل اليومي والشهري والسنوي.
  4. كان الكهنة الذين رسمهم من أنحاء مختلفة من لبنان، وبخاصة من الأبرشية البطريركية، كما كانت سابقًا، بالإضافة إلى كاهنٍ من جزيرة قبرص وآخر من سوريا.
  5. بلغ عدد المرتسمين 123 يتوزعون على النحو التالي : كهنة أبرشيون 18، رهبان لبنانيون (بلديون) 86، رهبان انطونيون 11، رهبان حلبيون (مريميون) 8.
  6. يتوزع المرتسمون حسب السنوات كما يلي : لا رسامات في السنوات (1926 و 1927 و 1934 و 1935 و 1939 و1940 و 1942)، رسامة واحدة (1921 و 1922 و 1924)، رسامتان (1930)، ثلاث (1920 و 1923 و 1936 و 1941 و 1943)، ست (1938)، ثمان (1928 و 1937)، احدى عشرة (1932) اثنتي عشرة (1929)، اربع عشرة (1933)، اثنتان وعشرون (1925 و 1931).
  7. يتوزع المرتسمون حسب الأشهر كما يلي : لا رسامات في نيسان، واحدة في (كانون الثاني وأيلول وتشرين الأول)، 2 (شباط وآب وكانون الأول)، 3 (تشرين الأول)، 7 (تموز)، 13 (حزيران)، 27 (آذار)، 64(أيار).
  8. بلغ عدد الكهنة الذين غيّروا أسماءهم العلمانية 7، توزعت هذه الأسماء الجديدة على الشكل التالي : مرة واحدة لكل من بولس وجرجس، 4 يوسف، وهناك كاهن غيّر إسمه العلماني إلى جرجس ثم واكيم.
  9. وردت أسماء المدارس التالية : تلميذ واحد من كل من (عين ورقة، دير عجلتون والخوري بولس الهاشم – العاقورا)، 2 (دير القلعة بيت مري وسيدة المعونات جبيل)، 3 (مدرسة مار يوحنا مارون –كفرحي ودير مار أشعيا)، 4 (اليسوعية).
  10. من بين الذين رسمهم الفغالي هناك ثلاثة آباتيين مريميين، آباتيان لبنانيان اثنان ، مدبر انطوني واحد، مدبر لبناني واحد، خور اسقف واحد، وبرديوط واحد هو يوسف دريان من بلدة مشمش.
  11. بالعودة إلى كتاب الأب مارون كرم، رهبان ضيعتنا، الذي نشر في الكسليك، 1975، تبيّن أنه من أصل 86 رسامة، يوجد 67 رسامة متطابقة مع سجل بكركي، 11 رسامة غير متطابقة، بينها رسامة الأب مارون متى الميفوقي، حيث الفارق 10 سنوات، وهذا ربما يعود إلى خطأ مطبعي، وراهب واحد لم يتطرق إلى رسامته، و7 لم يتطرق إليهم الأب مارون كرم في كتابه المذكور.
  12. يتوزّع المرتسمون على 78 محلّة على النحو التالي :

كاهن في كل من : ارصون، البترون، بحرصاف، بحنين، بشلّي، بصرما، بكاسين، بلاّ، بلونة، تولا  الجبّه، جبيل، جديدة بكاسين، جرنايا، جعيتا، جون ، حدتون، حدث بيروت، حصرون، حوقا، دلبتا، رشدبين، رشميا، رويسة النعمان، سنيّا، سهيله، شحتول، شموت، طورزا، عبادات، عجلتون، عشقوت، العطشانة، عين الخروبة، عينطورة، عينطورة المتن، عينطورين، عين كفاع، الفتاحات، فتقا، قبرص، قرنة الحمرا، القليعات،كفرشخنا، كفرذبيان، كفرعبيدا، الكفرون، الكنيسة، ، مار ماما ، متريت، مجدل العاقورا، مزرعة الضهر، مشموشة ، مغر الأحول ووطى الجوز.

كاهنان في كل من : اهمج، بان، بشرّي، بيت شباب، جزين، رشعين، فغال، كفرزينا، كفيفان، الميدان، ووادي الست.

وثلاثة في كل من : ترتج، دريا، سرعل، عكار، غوسطا، قرطبا، مشمش، وميفوق.

وأربعة في كل من : عبرين، لحفد، وادي جزين. وخمسة في تنورين وستة في المتين.

الجدول رقم (1)

الرسامات الكهنوتية

بلدة المرتسماسم الكاهنتاريخ الرسامةملاحظات
اهمجبطرس)[زهره] (راهب بلدي)17/10/1920الرسامة في جديدة قنوبين
قرطبااوغسطين [سالم السخن]بلدي17/10/1920الرسامة في جديدة قنوبين
بلاّاسعد الخوري يوسف العنداري (بولس) [10]17/10/1920الرسامة في جديدة قنوبين
مشمشميخائيل ميخا دريان (يوسف)3/7/1921تلميذ كفرحي، الرسامة في دير بكركي
فتقافرنسيس لطيف (أنطوني)8/1/1922تلميذ دير القلعة
وادي جزينميخايل عطيه (أنطوني)[11]9/2/1923تلميذ دير القلعة
غوسطايوسف انطون الياس حنا اسطفان (جرجس ثم واكيم)29/8/1923درس في عين ورقة
تنورينمبارك طربيه (لبناني)29/8/1923الرسامة في الديمان
كفيفانيوسف روفايل حنا بشاره (جرجس)[12]6/7/1924الرسامة في الديمان
بكاسيناثناسيوس [مطر] (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
غوسطانعمة الله [عمانويل الحاج سعاده] (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
لحفدعبد الله [سعاده] (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
سرعلانطونيوس [مجلي][13] (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
بلدة المرتسماسم الكاهنتاريخ الرسامةملاحظات
بيت شبابعمنويل [الأشقر] (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
وادي جزينبطرس [الحلو] (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
وادي جزينفرنسيس [الحلو] (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
عكارمبارك زيتون (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
عجلتونبولس [القسّيس] (لبناني)30/5/1925الرسامة في بكركي
قرنة الحمرابطرس [البجاني] (أنطوني)[14]6/6/1925على مذبح مار يوحنا- عجلتون
سرعلسمعان [المكاري] (أنطوني)[15]6/6/1925تعلم في دير عجلتون، على مذبح مار يوحنا عجلتون
بلونهبولس [المزوّق] (أنطوني)6/6/1925على مذبح مار يوحنا- عجلتون 
جعيتاجبرايل [سلامه] (أنطوني)6/6/1925على مذبح مار يوحنا- عجلتون 
ارصون – المتناشعيا [ابي يونس](أنطوني)6/6/1925على مذبح مار يوحنا- عجلتون 
حدث بيروتعمنويل [الأشقر] (أنطوني)6/6/1925على مذبح مار يوحنا- عجلتون 
وطى الجوزبولس ابي نخول[16]، راهب مار الياس شويا [مريمي]19/6/1925الرسامة في بكركي 
ترتجبطرس [صعب][17]، راهب مار الياس شويا [مريمي]19/6/1925الرسامة في بكركي 
بلدة المرتسماسم الكاهنتاريخ الرسامةملاحظات 
ترتجعمنويل، راهب مار الياس شويا [مريمي]19/6/1925الرسامة في بكركي 
عشقوتجرمانوس سيف[18]، راهب مار الياس شويا [مريمي]19/6/1925الرسامة في بكركي 
شحتولسمعان [مناسا][19]، راهب مار الياس شويا [مريمي]19/6/1925الرسامة في بكركي 
المتينارسانيوس سلامه (لبناني)23/12/1925الرسامة في بكركي 
بحنينجبرايل (حنينه) (لبناني)23/12/1925الرسامة في بكركي 
بيت شبابانطونيوس (بولس) [الأشقر] (لبناني)2/5/1928الرسامة في بكركي 
كفرشخنااغناطيوس [طنوس الخوري][20] (لبناني)2/5/1928الرسامة في بكركي 
لحفدمخايل [زياده] (لبناني)2/5/1928الرسامة في بكركي 
الميداننعمة الله[حبيقه] (لبناني)2/5/1928الرسامة في بكركي 
ميفوقالياس [الحشاش] (لبناني)2/5/1928الرسامة في بكركي 
رشمياانطونيوس [عمون] (لبناني)2/5/1928الرسامة في بكركي 
دريابطرس [خليفه] (لبناني)2/5/1928الرسامة في بكركي 
[جزين] ؟بولس المعوشي2/5/1928الرسامة في بكركي 
وادي جزينمخايل [الحلو] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي
بلدة المرتسماسم الكاهنتاريخ الرسامةملاحظات
حوقاانطونيوس [تمينه] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي
رشعينيوسف [نكد] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي
طورزابولس [عبيد] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي
رشدبينبولس (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي
عبرينيوسف [خشّان][21] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي
بشلّيانطانيوس [ناضر] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي
ميفوقباسيل [متى] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي
تنورينسمعان [مطر] (لبناني)9/6/1930الرسامة في بكركي
فغاليوحنا [صقر] (لبناني)9/6/1930الرسامة في بكركي 
جرنايامارون (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي 
المتينطوبيا [سلامه] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي 
وادي الستيوسف [ابي الحسن] (لبناني)25/5/1929الرسامة في بكركي 
المتينفيليب نجم25/5/1929قاطن اميركا 
رويسة النعمانباسيل [غانم] [22] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل 
لحفدنعمة الله [مطر][23] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل 
بلدة المرتسماسم الكاهنتاريخ الرسامةملاحظات
الميدانسمعان [عواد] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
عبريناغناطيوس [خشّان] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
غوسطامارون (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
عبرينبطرس [خشّان] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
بانبرنردوس [حبقوق] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
بانابراهيم (ارميا) [خضير] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
جزينيوحنا[عون] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
المتينجبرايل [خير الله] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
عينطورهبرنردوس [الحاج] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
مزرعة الضهرمبارك عيد1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
[مغر الأحول]مخايل العنداري1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
مشمشالياس [الخوري] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
مشمشجرجس [نون] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
فغالانطونيوس [صقر] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
المتيناغناطيوس [ابي سليمان][24] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
كفيفانموسى (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
دريامخايل [خليفه] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
كفرزينايوسف [عطيه] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
بصرماجرجس [الحدثي] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
بحرصافمبارك [الزيناتي] (لبناني)1/5/1931الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
تنوريناغناطيوس طربيه (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
بلدة المرتسماسم الكاهنتاريخ الرسامةملاحظات
القليعاتمرتينوس [حجيلي] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
حدتوننعمة الله[25][نجيب خليفه] (لبناني)19/3/1932الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
الفتاحاتنعمة الله [الحكيّم] (لبناني)19/3/1932الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
سرعلنعمة الله (يوسف) [اليموني] (لبناني)19/3/1932الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
كفرزيناانطونيوس [عطيه] (لبناني)19/3/1932الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
متريتدانيال [رزق] (لبناني)19/3/1932الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
تولا الجبّهمتى [يعقوب] (لبناني)19/3/1932الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
دلبتانعمة الله [باسيل] (لبناني)16/11/1933الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
عكارجبرايل (لبناني)25/3/1932الرسامة في بكركي
اهمجمرتينوس [جبرايل] (لبناني)25/3/1932الرسامة في بكركي
جبيلفرنسيس [عقيقي] (لبناني)25/3/1932الرسامة في بكركي
عباداتبولس [الخوري] (لبناني)25/3/1932الرسامة في بكركي
بشرّييوسف [كيروز] (لبناني)25/3/1932الرسامة في بكركي
تنورينمارون [كرم][26] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
جديدة بكاسينروفايل مطر28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
لحفدبطرس [مهنا] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
عكارنعمة الله (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
تنورينليباوس [داغر][27] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات- جبيل
بلدة المرتسماسم الكاهنتاريخ الرسامةملاحظات
رشعينانطونيوس [سمعان] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات جبيل
عبرينسمعان [اسطفان] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات جبيل
ترتجموسى [شلهوب] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات جبيل
عينطورينبطرس [انيسه] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات جبيل
الكنيسةمبارك [ريشا] (لبناني)28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات جبيل
البتروناندراوس طنوس الشبطيني[28]28/5/1933الرسامة في دير سيدة المعونات جبيل تلميذ سيدة المعونات جبيل
بشرّينجيب رفول طنوس رحمه (يوسف)26/7/1936تلميذ مدرسة مار يوحنا مارون-كفرحي
حصرونمخايل جرجس عبده8/2/1937مرسوم على مار مارون ديترويت- ميتشغن
شموتطانيوس شاهين حنا31/7/1936تلميذ مدرسة كفرحي
مجدل العاقوراالياس جرجس مارون الخوري25/9/1936الرسامة في قنوبين، تلميذ الخوري بولس العاقورا [الهاشم]
قرطبابطرس امين زياده25/3/1938تلميذ اليسوعيين
عين الخروبهمجيد جرجس الجميّل (يوسف)25/3/1938على مذبح سيدة المعونات -جبيل
مار ماماحارس طنوس خليفه[29]25/3/1938تلميذ اليسوعيين
عين كفاععبد الأحد نعوم الحداد (يوسف)25/3/1938تلميذ اليسوعيين
عينطورا المتنعمنويل الحاج (لبناني)25/3/1938على مذبح مار انطونيوس- بيروت
بلدة المرتسماسم الكاهنتاريخ الرسامةملاحظات
دريايوسف خليفه (لبناني)2/3/1937على مذبح سيدة المعونات، تلميذ سيدة المعونات -جبيل
كفرعبيداباخوس طانيوس يوسف الفغالي[30]25/3/1938تلميذ اليسوعيين
قرطباجبرايل عيد (لبناني)2/3/1937على مذبح سيدة المعونات-جبيل
قبرصاغناطيوس كلاّب (لبناني)2/3/1937على مذبح سيدة المعونات-جبيل
وادي الستبطرس خازن (لبناني)2/3/1937على مذبح سيدة المعونات-جبيل
سنيّاجرجس روحانا (لبناني)2/3/1937على مذبح سيدة المعونات-جبيل
ميفوقمارون متى (لبناني)2/3/1937على مذبح سيدة المعونات -جبيل
مشموشةجبرايل أبو عتمه (لبناني)2/3/1937على مذبح سيدة المعونات-جبيل
العطشانهطانيوس سلامه (انطوني)16/3/1941الرسامة في بكركي، درس في دير مار أشعيا
الكفرونيوحنا سعاده[31] (انطوني)16/3/1941الرسامة في بكركي، درس في دير مار أشعيا
المتينعمانويل سلامه (انطوني)16/3/1941الرسامة في بكركي، درس في دير مار أشعيا
سهيلهمخايل وهبه (حلبي)[32]31/7/1943الرسامة في دير مار ليشع- بشرّي
جونجرمانوس [سّمون] (حلبي)31/7/1943الرسامة في دير مار ليشع بشرّي
كفرذبيانفرنسيس الخازن (حلبي)[33]31/7/1943الرسامة في دير مار  ليشع- بشرّي

الجدول رقم (2)

الكهنة الذين رقّاهم الفغالي إلى رتبة برديوط وخور اسقف

المحلةالإسمالدرجةالتاريخملاحظات
صوراتالمونسنيور عمنوئيل فارس[34]خور اسقف25/3/1927في بكركي، على كنيسة سيدة لبنان – باريس
تنورينيوسف داغربرديوط7/5/1928في بكركي، على كنيسة السيدة – تنورين
يحشوشفرنسيس زوينبرديوط10/5/1928في بكركي، على كنيسة مار روحانا – البقيعة
قرنة الحمرايوحنا طعمهخور اسقف16/4/1939في بكركي، على كنيسة مار يوسف – القاهرة
العاقورالويس الهاشمبرديوط23/5/1939في بكركي، على كنيسة مار جرجس – العاقورا

ومن خارج السجل المعتمد، وقعنا على رسامة المرسل اللبناني الماروني، الأب نعمة الله العنداري (1900 – 1936) تلميذ المدرسة المارونية الحديثة، الذي رسمه المطران الفغالي في 5 كانون الثاني سنة 1928، كما جاء عند الأب ابراهيم حرفوش[35].

أما الأبوان يوحنا ويوسف العنداري، فقد ورد في كتابهما بأن الأب العنداري، قد رقي “درجة الكهنوت في بكركي، عشية عيد الغطاس، 5 كانون الثاني 1928 بوضع يد المطران بولس عقل”[36].

بالعودة إلى سجل الرسامات في بكركي، فإنه لم يسجل فيه رسامة الأب العنداري، لمعرفة من هو المطران الراسم.

وأيضًا هناك الخوري مخايل وهبه (1892 – 1984) من بلدة بشعله البترونية، الذي رسمه المطران الفغالي، ولم يدوّن ذلك  في السجل المعتمد في بكركي، وهذا نص الرسامة :

بطريركية الموارنة الإنطاكية

صح

اننا بانتداب نعمة الثالوث الأقدس وبتفويض غبطة السيّد البطريرك مار الياس بطرس الحويك الكلي الطوبى، قد رقينا ولدنا الشماس مخايل حنا وهبه في بشعلي في الأبرشية البطريركية من درجة الشماسية ووظيفة الانجيلية إلى درجة القسوسية المقدسة على مذبح القديس اسطفان في قريته بشعلي وقد تمّ ذلك بوضع يدنا عليه في القداس الاحتفالي الذي أقمناه في معبد الكرسي البطريركي في بكركي صباح السبت الواقع في العاشر من شهر نيسان سنة ألف وتسعماية وست وعشرين لتكن سيامته مباركة باسم الآب والإبن والروح القدس آمين في 10 نيسان 1926.

                                                          الحقير بطرس الفغالي

مطران حماه

النائب البطريركي[37]


[1]– سبق أن نشرنا في العدد المنصرم من مجلة المنارة، رسامات المطران يوسف نجم (1890 – 1909). وقد فاتنا أن نذكر رسامة أربعة برادطة، رسمهم في العام 1906، وهم الكهنة : بولس معوض من إهدن في 24 آذار، وبولس حنا ديب من اهدن في 6 تشرين الأول، ويوسف الياس من طورزا في 28 تشرين الأول، وارسانيوس موسى من محمرش في 5 تشرين الثاني.

[2]– الخوري بولس الفغالي، المطران بطرس الفغالي، مجلّة دراسات بترونية، العدد الثالث، أيّار 2005 ، ص 39.

[3]– الأب ابراهيم حرفوش، دلائل العناية الصمدانية، مطبعة المرسلين اللبنانيين، جونيه (لبنان)، 1934، ص595.

[4]– الأب اغناطيوس سعاده، ماجريات الأب ابراهيم حرفوش، تواريخ تنير التاريخ، منشورات الرسل، مطابع الكريم الحديثة، 2003، ص 137 – 138.

[5]– P. Mounir KHAIRALLAH, La formation du clergé séculier dans l’Eglise Maronite contemporaine (1934 – 1974), publication de l’union Apostolique du clergé, Liban, 1993, p. 183.  

[6]– غازي جعجع، البطريرك مار انطون بطرس عريضه 1863- 1955، دار بشاريا للنشر، 2006، ص 116.

[7]– ميشال ابي فاضل، ابراهيم بك عقل، مطبعة دكاش – عمشيت، 2013، ص 393.

[8]– الأب اغناطيوس سعاده، ماجريات الأب ابراهيم حرفوش، أسر وآثار، منشورات الرسل، مطابع الكريم الحديثة، 2003، ص 328 – 329.

[9]– مجلة المسرّة، السنة 30، 1944، ص 253.

[10]– الخوري بولس العنداري : ولد في 3 نيسان 1898. كان غرسة كهنوتية من بيئة كهنوتية، والده الخوري يوسف، واخوه الخوري بطرس، وابن أخيه الخوري انطون، وابنه البكر الخوري يوسف. تسلم رعية شيرا، التي تبعد مسافة ساعتين عن قريته مشيًا على الأقدام، لا يبالي بالأمطار والعواصف والثلوج. تسلم رعية برحليون ومن ثم رعية قنيور 47 سنة. توفي في 29 أيلول 1967. راجع مجلّة سيّدة لبنان، العدد 26، 1967، ص 193 .

[11]– الأب مخايل عطيه : ورد في كتاب الأب شربل يوسف البلعه، الرهبان الأنطونيون 1700- 2000، مطبعة شمالي شمالي – بيروت، 1999، ص 493 أنه ولد 1897، سيم كاهنًا 1919،  كانت وفاته في 23 تموز 1931.

[12]–  الخوري جرجس روفايل الحايك : ولد في تشرين الأول 1901، خدم رعية كفيفان 1933، ثم رعية مار يوسف – حارة صخر 1933. خدم رعية عاريا من 1/10/1933 حتى وفاته في 5/3/1976، ودفن في عاريا.

[13]– المدبر أنطونيوس مجلّى، ولد في 6/3/1896، دخل دير كفيفان واتشح بثوب الابتداء الرهباني في 24/6/1910. دخل الجامعة اليسوعية أوائل تشرين الأول 1920 وغادر بعد 4 سنوات، انتخب مدبرًا بين 1929 و 1944 في الرهبانية اللبنانية المارونية، توفي في 15/8/1957، ترك عدة كتب لخدمة النشئ والخورس الماروني.

[14]– الأب بطرس البجاني : لبس الأسكيم في 6/6/1915 وتوفي في 15/7/1969 “عين في المقرّ البطريركي، وخلف الأب طوبيا البيطار الأنطوني في رئاسة دير بكركي، وبقي فيه طول ولاية البطريرك انطون عريضه ومدة قصيرة في ولاية البطريرك بولس المعوشي، ثم تخلّى عن مهماته في بكركي.” الأب شربل البلعة، المرجع السابق، ص 496.

[15]– المدبّر سمعان المكاري : لبس الاسكيم في 2/5/1917، وتوفي  في 5/4/1951 “سنة 1940 عين مدبرًا مكان المدبّر بولس العرموني المتوفي وبقي في منصبه حتى سنة 1944، ليترأس بعد ذلك على دير شملان مدة سنتتين تقريبًا” الأب شربل البلعة، المرجع السابق، ص 500.

[16]– الأب بولس ابي نخول : رقد بالرب 1976 في مستشفى مار يوسف – الدورة، ودفن في سيّدة اللويزة، وذلك بعد 60 سنة من نذره الرهباني. تابع، حتى وفاته، إصدار الروزنامة الكنائسية، سيّدة التلة، منذ وفاة مؤسسها الأباتي افرام الديراني 1938. راجع اخوتنا الراقدون بالرب، الرهبانية المارونية المريمية، دير سيدة اللويزة – زوق مصبح، 2005، ص 34.

[17]– الأباتي بطرس صعب : رقد بالرب 1975 في مستشفى مار يوسف – الدورة، ودفن في دير سيدة اللويزة، وذلك بعد 63 سنة من نذره الرهبانيّ : اخوتنا الراقدون بالرب، المرجع السابق، ص 48.

[18]– الأباتي جرمانوس سيف: رقد بالرب 1968، في دار المسيح الملك، دفن في دير سيّدة اللويزة. وذلك بعد 51 سنة من نذره الرهبانيّ. وكان له من العمر 70 سنة. بنى بطركخانة بور سعيد في مصر وكنيسة بجانبها على إسم القديسة تريزيا الطفل يسوع. كما قام بتجديدات في دير الرهبانية في روميه ودير سيّدة اللويزة. اخوتنا الراقدون بالرب، المرجع السابق، ص 107.

[19]–  الأب سمعان مناسا : رقد بالرب 1990 في دير مار سركيس وباخوس- عشقوت، ودفن فيه، وذلك بعد 78 سنة من نذره الرهباني، وكان له من العمر 97 سنة. شغل عدة وظائف رهبانية في لبنان وخارجه، في دير القمر ودلبتا وعجلتون وبيروت ومصر والسودان. اخوتنا الراقدون بالرب، المرجع السابق، ص 25.

[20]–  ولد الأب اغناطيوس طنوس الخوري  في 7 آذار 1899، دخل الرهبانية في 25/5/1914 في دير كفيفان، في العام 1920 دخل جامعة القديس يوسف للآباء اليسوعيين في بيروت، ودرس فيها سحابة ثماني سنوات، تولّى التدريس في العديد من المدارس، وترأّس على بعضٍ منها، سافر الأب اغناطيوس إلى اوروبا والبرازيل والأرجنتين ما بين 1949 و 1951.  في كانون الأول 1951 نال وسامًا من المجمع العلمي الفرنسي من رتبة ضابط. توفي في دير عشاش في 7/10/1961، ترك العديد من الكتب التاريخية والدينية المطبوعة والمخطوطة، يعتبر من أهم مؤرخي الرهبانية اللبنانية المارونية.

[21]– الأب يوسف حنا خشّان : ولد في اوائل تموز 1902، في العام 1918 دخل دير كفيفان للترهب في الرهبانية اللبنانية – المارونية، درس في دير سيّدة المعونات – جبيل، تنقّل في العديد من الأديار، أسَّس المدرسة الوطنية في البترون 1933، والتي أصبح اسمها البيت اللبناني، خدم في العديد من المناطق السورية والفلسطينية، توفي في أواخر السبعينيات من القرن المنصرم، له عشرات الكتب المطبوعة والمخطوطة.

[22]– ولد الأباتي باسيل غانم في 20/4/1899، دخل الابتداء في 1/11/1913 في دير ما جرجس الناعمه. دخل جامعة القديس يوسف وبقي فيها 12 سنة، تخرج في العام 1931. عيّنه المجمع الشرقي المقدس، رئيسًا عامًا على الرهبانية اللبنانية – المارونية 1938 – 1944، وله من العمر 39 سنة ، توفي في 28/10/1981. له العديد من المقالات والكتب والمحاضرات، راجع الأب بيار سعاده، دير الذهب كفيفان، ج4، مؤسسة دكاش للطباعة، البوار-كسروان (لبنان)، 2004،  ص259 – 275، نشير إلى أن الأب مارون كرم، المرجع السابق، ص 108، يذكر رسامته الكهنوتية في 1/3/1931، أي بفارق شهرين.

[23]– ولد الأب نعمة الله مطر 1899، نذر بتاريخ 15/8/1916، توفي في دير سيّدة المعونات – جبيل في 15/2/1972. عُرف (بالأستاذ) أي معلم اللاهوت. أرسلته السلطة في الرهبانية اللبنانية المارونية، إلى كليّة القديس يوسف للآباء اليسوعيين في بيروت، فصرف فيها 11 سنة، منحه رئيس الجمهورية بشارة الخوري، وسام المعارف من الدرجة الأولى، أمضى 35 سنة في التعليم، له العديد من الكتب اللاهوتية والأدبية والدينية، راجع عنه : جان نخول، رجال دين لحفديّون، ضمن كتاب “لحفد في التاريخ”، مطبعة دكاش، عمشيت – جبيل، 2010، ص 318. مع الإشارة إلى أن الأب مارون كرم، المرجع السابق، ص 171، يذكر رسامته بتاريخ 1/3/1931.

[24]–  ولد الأباتي اغناطيوس أبي سليمان في 7/2/1905، دخل الابتداء في دير مار جرجس – الناعمة في 27/3/1921 أصبح ناظرًا للرهبان الدارسين في دير سيدة المعونات 1931 – 1938. أصبح مدبرًا في الرهبانية 1938 – 1944، رئيس عام للرهبانية اللبنانية المارونية 1956 -1962، وفي عهده أنشئت 1962 جامعة الروح القدس – الكسليك، توفي في 6/11/1996 في دير مار انطونيوس – النبع (بيت شباب) حيث دفن. راجع عنه الأب بيار سعاده ،المرجع السابق، ص 311 – 332. نشير إلى أن الأب مارون كرم،  المرجع السابق، ص 174، يذكر رسامته الكهنوتية في 1/3/1931، أي بفارق شهرين.

[25]– ولد الأب نعمة الله خليفه 1905، دخل دير كفيفان أوائل كانون الأول 1918، دخل مدرسة الآباء اليسوعيين في بيروت لمدة 4 سنوات، بعد سيامته الكهنوتية تولى التدريس لمدة ست سنوات في مدرسة الآباء اللعازاريين في دمشق، أصبح رئيسًا لدير مار شليطا القطارة 1941 – 1944 . ترك الرهبانية اللبنانية المارونية، وأصبح كاهنًا أبرشيًا، خدم خمس سنوات في مدينة القدس عند الآباء البيض، عيّن خادمًا لرعية بلدته 1957 – 1971 . لم يذكر الأب مارون كرم تاريخ رسامته.

[26]–  الأب مارون كرم : ولد في 24 حزيران 1905، نذر في 19/3/1922 في دير كفيفان، أمضى ست سنوات في بيت لحم في دير للفرنسيسكان حيث أسس في العام 1953 مجلة “العمل الكاثوليكي”.

درّس في مدينة حلب عند راهبات الفرنسيسكان، عمل في أمانة سرّ الرئاسة العامة للرهبانية اللبنانية 1971 – 1978، توفي في دير حوب حيث دفن بتاريخ 16/7/1992، له العديد من الكتب المطبوعة والمخطوطة . راجع عنه الأب كرم رزق، الأب مارون كرم المؤرخ، مجلّة المنارة، السنة 37، 1996، العدد الثالث، ص 429 – 448.

[27]–  الأب ليباوس داغر : ولد في وطى حوب – تنورين 1908، أبرز نذوره المؤبدة في 28/5/1933. درّس في مدارس الرهبانية اللبنانية، وترأّس العديد من أديارها. توفي في 22/2/1996 في دير جربتا ودفن في دير مار انطونيوس – حوب. له العديد من الكتب المطبوعة والمخطوطة، إضافة إلى مجموعة أخرى من أعمالٍ أدبية وشعرية ومسرحية، ما تزال محفوظة في دير مار انطونويس – حوب.

[28]– الخوري اندراوس طنوس الشبطيني ، من سكان البترون، كان كاهنًا مساعدًا في معهد الآباء الكبوشيين في البترون في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، أمضى أيامه الأخيرة في مأوى الكهنة في دير يسوع الملك – زوق مصبح. في بيت شقيقه في البترون مخطوطة موسيقية دينية مارونية مهمة من تأليفه.

[29]– ولد الخور اسقف حارس خليفه في كانون الثاني 1913، تعمد 1913، تثبت 1921، تعلم في مدرسة سيدة ميفوق 1922 – 1926. وفي جامعة القديس يوسف 1927 – 1938. درّس في المعهد التابع لجامعة القديس يوسف 1938 – 1946. تقدم باقتراحات عدة لتحسين وضع المدرسة الاكليريكية المارونية، أسس 1960 رابطة الاكليريكيات الكاثوليكية الصغرى في لبنان وانتخب رئيسًا لها، في 27/6/1963 رقّاه البطريرك بولس المعوشي إلى درجة خور اسقف، في تموز 1967 انتخب رئيسًا للرابطة الكهنوتية، له العديد من المحاضرات والمؤلفات الدينية، توفي في 2/3/1998راجع عنه المونسنيور منير خير الله، الخور اسقف حارث خليفة : المرجع والملهم في مجال التنشئة الكهنوتية، مجلة دراسات بترونية، العدد الثالث، البترون، 2005، ص 58 – 61.

[30]– ولد الخور اسقف باخوس الفغالي في 6/10/1913، في العام 1923 انتقل إلى مدرسة الأخوة المريّميين في البترون وبقي فيها لمدة سنتين. دخل الاكليريكية الشرقية عند الآباء اليسوعيين ودرس فيها 1925 – 1938. سافر للتخصص في روما في الحق القانوني 1938 – 1939. سافر إلى باريس لمتابعة دروسه القانونية 1946 – 1947. تابع في روما 1947 – 1950 تحصيله في القانون وحصل على شهادة الدكتوراه في الحق القانوني. كرّس الخوري باخوس نفسه للقضاء، عيّن رئيسًا للمحكمة المارونية الموحدة ورئيسًا لمحكمة الاستئناف. رقّاه البطريرك انطونيوس خريش إلى درجة الخور اسقفية 1985، توفي في 26/9/2002. ترك العديد من الكتب والمقالات القانونية، راجع عنه : ميشال ابي فاضل وجان نخول، تاريخ أبرشية البترون المارونية، الرعاة، منشورات أبرشية البترون المارونية، كفرحي ، 2011 ، ص  227 – 228.

[31]– ولد الأب يوحنا سعاده 1914 في بلدة الكفرون – سوريا ، أصبح مساعدًا للنائب الرسولي في الكويت مع خدمة رعائية سنة 1973، توفي في الولايات المتحدة في 18 آذار 1977، ودفن في مدافن الرعية في مدينة “ينغستون”. الأب شربل البلعة، المرجع السابق، ص 513 – 514.

[32]– الأب مخايل وهبه : “رقد بالرب في 18/12/1979 في بطركخانة مصر الجديدة، ودفن في مدفن آباء الرسالة في مصر القديمة، وذلك بعد 48 سنة من نذره الرهباني، وكان له من العمر 65 سنة، قضى منها سبعًا وعشرين سنة في خدمة رسالة الرهبانية في مصر وإدارة مدرستها في مصر الجديدة. اخوتنا الراقدون بالرب، المرجع السابق، ص 122 .

[33]– الأباتي فرنسيس الخازن : رقد بالرب في 24/11/1976 في دير سيدة البشارة الخازن ودفن فيه، وذلك بعد 43 سنة من نذره الرهباني. وكان له من العمر60 سنة، قضى منها 27 في خدمة النفوس في مصر” . اخوتنا الراقدون بالرب، المرجع نفسه، ص 112.

[34]– عمنوئيل فارس، هو الوحيد من بين هؤلاء الخمسة المذكورين أعلاه، الذي أصبح مطرانًا بتاريخ 8 تموز 1928، وذلك على نيابة مصر، لمزيد من المعلومات، راجع عنه : كلود صعب، المطران عمانوئيل فارس، رسالة دبلوم دراسات عليا في التاريخ، الجامعة اللبنانية، عمادة كليّة الآداب والعلوم الإنسانية، الدكوانة، 2009 .

[35]– الأب ابراهيم حرفوش، دلائل العناية الصمدانية، المرجع السابق، ص 397.

[36]– الأبوان يوحنا ويوسف العنداري، أسماء في السماء، منشورات الرسل، المطبعة الكاثوليكية، 1993، ص 193.

[37]– أرشيف الخوري حنا وهبه – بشعله. مع الإشارة إلى أن المطران الفغالي، كان قد رقّاه سابقًا إلى درجة الشماسية ووظيفة الانجيلية في 9 شباط 1926، وذلك إستنادًا إلى الأرشيف عينه .

Scroll to Top