Almanara Magazine

خطة مسار الكنائس الشرقية

خطة مسار الكنائس الشرقية لتحضير

الجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة

“من أجل كنيسة مجمعية: الشركة والمشاركة والرسالة”

2021-2023

ملاحظة: هذه الخطة، مستوحات من الخطة العامة للجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة،  اعدها، بطلب من الأمانة العامة للسينودس، الابوين خليل علوان، الأمين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك (CPCO) وبيترو فيليت، الأمين العام لمجلس الأساقفة اللتين في المناطق العربية (CELRA). وقد نالت الموافقة المبدئية من الأمانة العامة للسينودس.

———————

مقدمة

وافق قداسة البابا فرانسيس، في 24 نيسان/أبريل 2021، على مسار جديد للسينودس

اقترحت الأمانة العامة لسينودس الأساقفة، بموافقة المجلس العادي، الطرق للمسار الجديد وصولاً الى جلسات الجمعيّة.

يقسم مسار الجديد للاحتفال بالسينودس إلى ثلاث مراحل، تمتدّ ما بين تشرين الأول/أكتوبر 2021 وتشرين الأول/أكتوبر 2023، مروراً بمرحلة أولى على مستوى الأبرشيّات يصدر بنتيجتها ورقة عمل أولى (Instrumentum Laboris)، ثمّ مرحلة ثانية على مستوى القارات يصدر بعدها ورقة عمل ثانية (Instrumentum Laboris) ، وصلا إلى وثيقة نهائية على مستوى الكنيسة الجامعة.

في 31 أيار/مايو 2021، أبلغ مجمع الكنائس الشرقية بشكل غير رسمي أن سكرتارية سينودس الأساقفة ستتواصل مع الأب خليل علوان، الأمين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك (CPCO) والأب بيترو فيليت، الأمين العام لمجلس الأساقفة اللاتينيين (CELRA) لتحديد مسار الرحلة المحتمل في بلدان الشرق الأوسط.

في 8 حزيران / يونيو 2021، تواصل الفيديو zoom، الأمين العام لسينودس الأساقفة، الكاردينال ماريو غريتش، وأمينا السر المساعدان، المطران لويس مارين دي سان مارتن والأخت ناتالي بيكوارت مع الأب خليل علوان (CPCO) والأب بيترو. فيليت (CELRA).

أعرب سماحة الكاردينال عن احترامه الكبير للتقاليد الشرقية وللخبرات التي عاشها عبر الزمن. وذكر أنه مستعد لتقديم خدمة أكبر ومنفتح على جميع المقترحات المقدمة من كل من CPCO وCELRA. كان هناك تبادل مثمر للأفكار.

ملاحظات أولية

لفت النظر في البداية إلى أن هناك في الشرق ثلاث أنواع من الهيئات الكنسية:

  1. الهيئات القانونية العليا: مثل المجامع البطريركية والمجالس الأسقفية
  2. هيئات التنسيق: مجالس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في كل بلد
  3. هيئات التنسيق الراعوية: اللجان الأسقفية، …

ويجمع الـ CPCO ستة بطاركة، وهم رؤساء الكنائس sui juris: الأقباط، والموارنة، والملكيين، والسريان، والكلدان، والأرمن، إلى جانب بطريرك اللاتين في القدس.

تجمع CELRA أساقفة 13 أبرشية لاتينية المتواجدين في: لبنان وسوريا والعراق ومصر وشمال شبه الجزيرة العربية وجنوب الجزيرة العربية وجيبوتي والصومال و6 في الأرض المقدسة (القدس وفلسطين وإسرائيل والأردن وقبرص).

يوجد في الأرض المقدسة، وكذلك في لبنان وسوريا والعراق ومصر، مجالس للبطاركة والأساقفة الكاثوليك، ومجالس لرؤساء الكنائس العاملة ضمن البلد الواحد.

في الشرق الأوسط لا توجد أبرشيات أو اكسرخسيات جنبًا إلى جنب، بل يتداخلون ضمن الرقعة الجغرافية الواحدة. ولذلك من السهل مقابلة العديد من الأساقفة الكاثوليك الذين يعيشون في نفس المدينة، أو في القرى المجاورة، ويصادف غالبًا تواجد كاهنان أو ثلاثة من كنائس كاثوليكية مختلفة، في نفس المدينة أو القرية أو نفس الشارع.

فترة التحضير (تموز/يوليو – أيلول/سبتمبر 2021)

الأمانة العامة لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك

في أسرع وقت ممكن، تنظم الأمانة العامة اجتماعًا للبطاركة، أعضاء CPCO، حيث يطلب من أصحاب الغبطة:

  1. عقد اجتماع للمجامع البطريركية يعرض خلالها للأساقفة كيفية مسار السينودس في جميع مراحله.
  2. تعيين أسقف بصفة «منسق بطريركي» لكل كنيسة، لمتابعة عن كثب مراحل سير المرحلة الأولى من السينودس في كنيسته لوصولها إلى خواتيمها، يكون من مهامه:
  3. التنسيق مع أساقف كل أبرشية لاختيار بعض الأشخاص ليكونوا بمثابة «مسيرين» (Facilitateurs) لمساعدة كهنة الرعايا والمؤسسات الأخرى في أبرشيته، إذا طلب منهم ذلك.
  4. توعية مسبقة للمسؤولين من كهنة ورهبان وراهبات، على الطريقة الجديدة للاحتفال بالسينودس.
  5. حضّ المسؤولين في الأبرشيات على الإجابة على الأسئلة وجمع أجوبة الأبرشيات،
  6. يقوم بإعداد تقرير كامل يلخّص جميع الإجابات الواردة من كنيسته.
  7. التنسيق مع الأمانة العامة الـ (CPCO) والأمانة العامة للـ (CELRA).

الأمانة العامة الـ AOCTS وCELRA

تعين الأمانة العامة الـ AOCTS وCELRA شخصًا مسؤولاً مسيّرًا (Facilitateur) (ربما فريقًا من الأشخاص)، يكون من مهامه:

  1. العمل كنقطة مرجعية واتصال مع المسيّر المعيّن من قبل الأسقف المحلي لكل أبرشيته أو رعيّة؛
  2. مرافقة المشاورة في الكنيسة الخاصة في جميع خطواتها؛
  3. العمل كمرجعي واتصال مع المسؤولين الأبرشيين والأمانة العامة للسينودس.

الأمانة العامة للسينودس

  • ترسل الأمانة العامة للسينودس وثيقة تحضيرية مرفقة باستبيان وVademecum مع مقترحات لإجراء المشاورات حولها في كل الكنائس والابرشيات.
  • قبل تشرين الأول/أكتوبر 2021، يجب ترجمة هذه الوثائق التي ترسل من روما باللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية إلى العربية والعبرية واليونانية.
  • فتتكفل الأمانة العامة الـ CPCO مع الأمانة العامة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان (APECL) بتعريب النص، كما تهتم الأمانة العامة للـ CELRA بترجمتها للغة العبرية في القدس وللغة اليونانية في قبرص.

أولا، افتتاح السينودس (تشرين الأول/أكتوبر 2021).

  • في 9 و10 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، يفتتح الأب الأقدس المسيرة المجمعية في الفاتيكان.
  • يوم الأحد في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2021، يفتتح كل بطريرك وأسقف محلّي، وبنفس الطريقة، المسيرة في أبرشيته.
  • يمكن للمجالس المحلية، أو الأساقفة المقيمين في نفس المدينة، اختيار تاريخ بعد 10 تشرين الأول/أكتوبر 2021، للتكيف مع أيام العطل الرسمية (مثل يوم أحد أو جمعة) أو اغتنام فرصة الاحتفال التقليدي بمشاركة جماهيرية كبيرة.

ثانيًا، مرحلة الأبرشية (تشرين الأول/أكتوبر 2021 – نيسان/أبريل 2022)

الهدف من هذه المرحلة هو استشارة شعب الله (انظر Episcopalis Communio, 5.2) بغية تتميم المسيرة المجمعية عن طريق الاستماع إلى كل المعمّدين، الذين هم موضوع العصمة في العقيدة.

على المستوى الأبرشيات

تتم الاستشارة في الأبرشيات من خلال هيئات المشاركة المنصوص عليها في القانون، دون استبعاد الأساليب الأخرى التي تعتبر مناسبة لتكون المشاورة نفسها حقيقية وفعالة (راجع Episcopalis Communio, 6).

تختتم استشارة شعب الله في كل أبرشية، باجتماع ما قبل السينودس (Pré-sinodale)، والذي سيكون لحظة الذروة للتمييز الأبرشي (قبل عيد الفصح 2022)

تُرسل نتائج الاستشارات من قبل الأبرشيات والاكسرخوسيات إلى المجمع البطريركي لكنيستهم، وإلى الأمانة العامة للـ CPCO، أما الأساقفة اللآتين والنوّاب الرسوليون فيرسلونها إلى الأمانة العامة للـ CELRA.

المجمع البطريركي لكل كنيسة قائمة بحق ذاتها (sui juris) والمجامع الأسقفية

يأخذون فترة من التمييز للأصغاء إلى الروح ويضعون بعد ذلك ملخصًا.

يساهم في وضع الملخص المسؤول المعيّن من قبل المجمع البطريركي أو المجمع الأسقفي مع المنسق وفريقه، وكذلك الممثلين المنتخبين من قبل كنيستهم للمشاركة في الجمعيّة العامة العادية للسينودس في روما، بعد مصادقة الأب الأقدس على اختيارهم.

يرسل البطريرك ورئيس المؤتمر الأسقفي الملخص إلى الأمانة العامة للسينودس وجميع مساهمات الكنائس الخاصة (بعد عيد الفصح 2022).

الأمانة العامة للسينودس

تباشر الأمانة العامة للسينودس في صياغة أول وثيقة عمل Primo Instrumentum Laboris)) (قبل أيلول / سبتمبر 2022).

ثالثًا، المرحلة القارية (أيلول/سبتمبر 2022 – أذار/مارس 2023)

الهدف من هذه المرحلة هو الحوار على المستوى القاري حول نصّ أداة العمل الأولى Primo Instrumentum Laboris))  ، والقيام بعمل إضافي للتمييز في ضوء الخصائص الثقافية الخاصة لكل قارة.

الأمانة العامة للسينودس

تنشر الأمانة العامة وثيقة العمل الأولى Primo Instrumentum Laboris)) (في أيلول / سبتمبر 2022).

الأمانة العامة لـلـ AOCTS وCELRA

تمتد CELRA عبر ثلاث قارات (آسيا، إفريقيا، أوروبا) كما توجد الكنائس البطريركية القائمة بحق ذاتها (sui juris) في مناطق خارج الشرق الأوسط.

من الجيد أن نأخذ بعين الاعتبار خصوصية الشرق الأوسط والتراث الغني للكنائس الشرقية. ومن المعلوم انه كان قد تمّ في الماضي إقامة سينودس خاص من أجل الشرق الأوسط.

الأمانة العامة للـ CPCO

البطاركة، أعضاء CPCO، الذين يترأسون المجالس البطريركيّة والأسقفيّة المختلفة في لبنان (APECL) وسوريا ومصر والعراق، يعينون أسقفًا مسؤولًا لتنفيذ المرحلة الثانية، للتعاون مع الأمانة العامة للـ CPCO وأمناء المجالس المختلفة. ويكون من مهامه:

أ) العمل كمرجعية وكصلة وصل مع كل من المجامع البطريركية والمجالس الأسقفيّة والأمانة العامة للسينودس (قبل أيلول/سبتمبر 2022).

ب) وضع معايير لمشاركة الأساقفة المحليين وأعضاء شعب الله الآخرين في اجتماع ما قبل السينودس (Pré-sinodale).

ج) وضع وثيقة ختامية تُرسل إلى الأمانة العامة للسينودس (آذار/مارس 2023).

الأمانة العامة للسينودس

بعد تلقي جميع الأجوبة من مختلف البلدان، تشرع الأمانة العامة للسينودس في صياغة أداة العمل الثانية (secondo Instrumentum Laboris) (قبل تموز/يونيو 2023).

رابعًا، مرحلة الكنيسة الجامعة (أكتوبر 2023)

ترسل الأمانة العامة للسينودس وثيقة العمل الثانية (secondo Instrumentum Laboris) إلى المشاركين في الجمعية العامة العادية لسينودس الأساقفة.

Scroll to Top