Almanara Magazine

تقرير عن الجمعية السينودوسية

تقرير مفصل حول
الجمعية السينودوسية القارية للكنائس في الشرق الأوسط
أولاً، مقدمة
في تشرين الاول من العام 2015، أعرب قداسة البابا فرنسيس، خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيس سينودوس الأساقفة، عن رغبته في عقد سينودوس يكون بمثابة مسيرة مشتركة «للعلمانيين والرعاة وأسقف روما».
دواعي انعقاد السينودوس
إنّ المآسي العالمية المتكررة مثل وباء كورونا، والتغيّر المناخي، والهجرة القصرية للعديد من الشعوب نتيجة الحروب والفقر والتطرّف العرقي والديني «أدّت- كما يقول قداسته- إلى زيادة الوعي، بأنّنا مجتمع عالميّ يُبحر في القارب نفسه، حيث إنّ شرّ الفرد يُلحق الأذى بالجميع: لنتذكّر أن لا أحد ينجو بمفرده، يمكننا فقط أن نخلص معًا» . ويقول في احدى رسائله أنه «لا يمكننا أن نخفي حقيقة أنّ الكنيسة نفسها يجب أن تواجه غياب الإيمان والفساد في داخلها أيضًا. لا يمكننا على وجه الخصوص أن ننسى المعاناة التي عاشها القُصَّر والأشخاص الضعفاء نتيجة الاعتداءات الجنسيّة واساءة استعمال السلطة والضمير التي ارتكبها عدد كبير من الإكليروس والأشخاص المكرّسين» .
كل هذه الاسباب وغيرها دفعت بالكرسي الرسولي، وللمرة الاولى في تاريخ الكنيسة، الى الاعلان عن مسيرة سينودوسية تتميّز بـ«اللامركزية» ويشارك فيها جميع الكنائس المحلية وجميع المعمدين في العالم، سواء كانوا ممارسين أو غير ممارسين، ملتزمين أو مهمشين أو لا مبالين.
خطة المسيرة المجمعية ومراحل تنفيذها
تقسم المسيرة السينودوسية إلى ثلاث مراحل أساسيّة يسبقها افتتاح احتفالي وفترة تحضيريّة. تبدأ هذه المراحل في تشرين الأول/اكتوبر 2021 في كلّ كنيسة محليّة وتنتهي في تشرين الأول/اكتوبر 2024 في الجمعية العامة للسينودوس في روما. وقد صدر عن امانة سر السينودوس خطة كاملة لهذه المسيرة تُفصّل هذه المراحل.
ولمّا كانت الكنائس الكاثوليكية الشرقية تختلف بهيكلياتها عن الكنيسة اللاتينية، فقد عهد الكردينال ماريو غريك، أمين سر السينودوس الى الأب خليل علوان، الأمين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك (CPCO) والأب بيترو فيليت، الأمين العام لمجلس الأساقفة اللاتين في البلدان العربية (CELRA) اعداد خطة مسار للكنائس الشرقية على ضوء الخطة العامة. وخلال الاجتماع الذي عقد، في 8 حزيران 2021، عبر الـ zoom، بحضور أصحاب الغبطة وأمين سر السينودوس ومساعديه، تمت الموافقة على خطة المسيرة المجمعية للشرق الأوسط.
الفترة التحضيرية واختيار المنسقين
خلال فترة التحضير، من تمّوز/ يوليو الى أيلول/ سبتمبر 2021، اصدرت أمانة سر السينودوس الوثيقة التحضيرية التي تتضمن عشرة محاور مرفقة بأسئلة لتسهيل فهمها والاجابة عليها. ثم أصدرت هذه الامانة دليل عملي لحسن سير المجمع «vademecum». وطلبت أمانة السر ايضًا تعيين «منسقين بطريركين للسينودوس» للمتابعة عن كثب سير المرحلة الأولى للوصول بها إلى خواتيمها، يكون من مهامه: التنسيق مع أساقفة كل أبرشية لاختيار «مسيرين» (Facilitateurs) لمساعدة كهنة الرعايا والمؤسسات الأخرى في أبرشيته، إذا طلب منهم ذلك؛ التنسيق مع الرؤساء العامين والرئيسات العامات لتعيين منسقين للرهبنات؛ توعية مسبقة للمسؤولين من كهنة ورهبان وراهبات، على طريقة سير السينودوس؛ حضّ المسؤولين في الأبرشيات على عقد تجمعات للصلاة والحوار والتمييز حول هذه المحاور ورفع نتيجة هذه اللقاءات الى الأبرشيات ضمن الفترة المحددة؛ إعداد تقرير موحد يلخّص جميع الإجابات الواردة من كنيسته.
أما المنسقون البطريركيون فهم:
الكنيسة القبطية سيادة المطران الانبا باخوم كيرلس
الكنيسة المارونية سيادة المطران منير خير الله
الكنيسة الملكية سيادة المطران ايلي حداد
الكنيسة السريانية سيادة المطران جهاد بطاح
الكنيسة الكلدانية سيادة المطران يوسف توماس مركيس
الكنيسة الارمنية سيادة المطران بطرس مرياتي
الكنيسة اللاتينية حضرة الاب بيترو فيليت
ثم طلبت امانة سر السينودوس فيما بعد اختيار منسقين بطريركيين للإعلام، من مهامهم: إيجاد شبكة تواصل مع المهتمّين بالتواصل الإعلامي في الأبرشيات، نشر النصوص الرسمية واخبار السينودوس في مختلف القنوات الإعلامية المحلية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي وسائل الإعلام الرقمية؛ وتعزيز الحملات الإعلامية؛ ومراقبة ما يصدر في وسائل الإعلام بهذا الشأن.
وقد عيّن البطاركة المنسقين الإعلاميين التالية اسماؤهم:
الكنيسة القبطية سيادة المطران الانبا باخوم كيرلس
الكنيسة المارونية حضرة الأب كلود ندرا
الكنيسة الملكية حضرة الأب كريستيان عيّاط
الكنيسة السريانية حضرة المونسنيور حبيب مراد
الكنيسة الكلدانية حضرة الأب عامر غممو
الكنيسة الارمنية سيادة المطران بطرس مارياتي
الكنيسة اللاتينية حضرة الاب بيترو فيليت
مراحل السينودوس الثلاث الأساسية
المرحلة الأولى، وهي على صعيد الكنائس البطريركية وأبرشياتها والرهبنات، امتدّت من شهر تشرين الأول/اكتوبر 2021 الى شهر آب/أوغسطس 2022. وقد سعت الابرشيات والرهبنات الى ابداء الرأي في المحاور العشرة المطروحة في الوثيقة التحضيرية. حيث رفعت جميع الأبرشيات نتائج استشاراتها إلى المنسقين البطريركيين، الذين رفعوا بدورهم خلاصة استشارات مختلف الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط إلى الأمانة العامة لمجلس البطاركة الكاثوليك والى أمانة سرّ السينودوس، بعدما وافقت السينودوسات البطريركية (Synodes patriarcaux) على مضمونه.
المرحلة الثانية، وهي على صعيد القارات. أما عندنا في الشرق الاوسط، فقد تقرر ان تكون على مستوى البلدان. وتحضيرًا لهذه المرحلة، دعا قداسة البابا في أواخر شهر أيلول/سبتمبر وبداية شهر تشرين الأول / أكتوبر 2022 إلى مركز يوحنا بولس الثاني في فرسكاتي –إيطاليا، فريقًا من الخبراء، ضمّ «رجالاً ونساء، أساقفة، كهنة، مكرّسين ومكرّسات، علمانيّين وعلمانيّات، من كل القارات ومن اختصاصاتٍ متنوّعة» (الوثيقة القاريّة الفقرة 5). وقد شارك من لبنان الأب غابي هاشم والدكتورة ثريا بشعلاني. وضع المجتمعون «والوثيقة القارية» التي تضمنت خلاصة ما وصل من تقارير من مختلف البلدان.
تمتدّ هذه المرحلة من أيلول/سبتمبر 2022 الى تشرين الأول/اكتوبر 2023 حيث يُعقد في كل قارة جمعية سينودوسية يشارك فيها ممثلين عن مختلف المجالس الأسقفية في العالم لمقاربة أجوبتهم مع ما ورد في «والوثيقة القارية». في الشرق الأوسط سوف يرفع الى مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك ثم الى أمانة سر السينودوس تقريرًا موحدًا هو خلاصة الى ما افضت اليه اعمال الجمعية، وذلك قبل نهاية شهر اذار/مارس 2023.
نتيجة لتقارير القارات، يصدر عن الأمانة العامة للسينودوس، قبل شهر تموز/ يوليو 2023، ورقة عمل Instrumentum Laboris)) للمرحلة الثالثة.
المرحلة الثالثة، وهي على المستوى العالمي، تعقد في حاضرة الفاتيكان في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023.
تحقيقًا للمرحلة الثانية دعت امانة سر السينودوس المجلس الأسقفية القاريّة والكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط الى عقد جمعيات سينودوسية قارية. وفي هذا السياق تندرج جمعيتنا.
ثانيًا، انعقاد الجمعية السينودوسية القاريّة
مكان انعقاد الجمعية وتاريخ انعقادها ومدّتها
عقدت هذه الجمعية، في بيت عنيا، مركز الرياضات الروحية في حرم مزار سيدة لبنان حريصا، مدة خمسة أيام كاملة، من 13 الى 17 شباط/فبراير 2023. توافد المشاركون نهار الاحد 12 شباط/فبراير 2023 وغادروا في 18 منه.
الكنائس المشاركة
شارك في هذه الجمعية الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط، وهي:
الكنيسة القبطية الكاثوليكية
الكنيسة السريانية الكاثوليكية
الكنيسة المارونية
الكنيسة الملكية الكاثوليكية
الكنيسة الكلدانية
الكنيسة الأرمنية
الكنيسة اللاتينية في الشرق الأوسط
المجالس المشاركة
تشكل هذه الكنائس خمسة مجالس بطاركة وأساقفة كاثوليك ومجلس أساقفة واحد، وهي:

  1. مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان
  2. مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا
  3. مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأراضي المقدسة
  4. مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر
  5. مجلس الأساقفة الكاثوليك في العراق
  6. مجلس الأساقفة اللاتين في المناطق العربية
    بلغ مجموع المشاركين 205 شخصًا، موزعون على الشكل التالي: 88 أعضاء، 15 ضيوف، 68 شخصًا في لجان العمل اللوجستية 34 اعلاميًا، موزعون على الشكل التالي:
    ثالثًا، المشاركون، أعضاء وضيوف، اعدادهم وطريقة اختيارهم
    أعضاء الجمعية: 88 شخصًا
    أولا، مندوبو الكنائس: بالإضافة إلى أصحاب الغبطة البطاركة، فقد تضمنت الوفود أساقفة وكهنة ورهبان وراهبات، رجال ونساء ومؤمنين علمانيين وعلمانيّات من مختلف الأعمار وقد تمّ اختيارهم من قبل المنسق البطريركي بموافقة البطريرك. مقسمين على الشكل التالي:
    الكنيسة القبطية الكاثوليكية 14 شخصًا،
    الكنيسة السريانية الكاثوليكية 14 شخصًا،
    الكنيسة المارونية 15شخصًا،
    الكنيسة الملكية الكاثوليكية 9 اشخاص،
    الكنيسة الكلدانية 10 شخصًا،
    الكنيسة الأرمنية 9 شخصًا،
    الكنيسة اللاتينية في الشرق الأوسط 13 شخصًا.
    ثانيًا، مندوبان من ذوي الاحتياجات الخاصة وثلاثة مرافقين.
    ثالثًا، تسعة أشخاص من أصحاب الخبرة والاختصاص انضموا الى اللجنة الإدارية، تمّ اختيارهم من قبل الأمين العام لمجلس البطاركة
    حصيلة توزيع الأعضاء
    1) على مستوى البلدان: 33 من لبنان، 17 من مصر، 16 من العراق، 10 من سوريا، 5 من الأراضي المقدسة، 4 من الأردن، 2 من دول الخليج وشخص واحد من إيطاليا.
    2) على مستوى الفئات: 7 بطاركة، 14 أسقف، 14 كاهن ابرشي، 9 رهبان، 12 راهبة، 8 علمانيين رجال وشباب، و24 علمانيات نساء وشابات.
    3) على مستوى الجنس: 48 ذكور 40 اناث.
    الضيوف: 15 شخصًا
    شارك في هذه الجمعية أعضاء من السينودوس الروماني، وأعضاء من الكنائس الأرثوذكسيّة الشقيقة، ومن الجماعات البروتستنتيّة، ومن مجلس كنائس الشرق الأوسط ومن غير المؤمنين. وقد توزعوا على الشكل التالي:
    أولا، ثلاثة مشاركين من السينودوس، وهم: النيافة الكاردينال ماريو غريك أمين سرّ السينودوس، والكاردينال جان-كلود هولريخ مقرّر هذا السينودوس والأخت ناتالي بيكارد، أمينة السرّ المساعدة.
    ثانيًا، اربعة ضيوف من الكنائس الارثوذكسية الشقيقة: الكنيسة القبطية وكنسية الروم والكنيسة السريانية، والكنيسة الأرمنية. هؤلاء الضيوف دعوا بصفة أصدقاء وليس بصفة تمثيلية لكنيسته.
    ثالثُا، أربعة ضيوف من الكنائس البروتسنتية،
    رابعًا، ممثلان عن مجلس كنائس الشرق الأوسط،
    خامسًا، ضيفان لا انتماء ديني لهما.
    سادسًا، شارك ممثلو الطوائف الإسلامية، السنة والشيعة والدروز، في الجلسة الافتتاحية العلنية.
    رابعًا، الجان العمل والفرق اللوجستية
    أولاً، لجان العمل: 68 شخصًا
    اللجنة الإدارية 18شخصًا،
    اللجنة الروحية والليتورجية 8 اشخاص،
    لجنة المنشطين 3 أشخاص،
    الأمانة العامة التنفيذية للجمعية 9 أشخاص
    لجنة العلاقات العامة والاعلام 8 أشخاص.
    لجنة الاستقبال 7 شخصًا،
    لجنة الصياغة والتقرير النهائي 6 أشخاص
    اللجنة المالية شخصان
    فريق الترجمة الفورية 6 أشخاص
    ترجمة النصوص شخص واحد
    ثانيًا، وسائل الاعلام: 34 شخصًا
    إذاعة وتلفزيون صوت المحبة 24 أشخاص،
    تيليلوميار ونور سات 5 أشخاص،
    موقع أبونا – الاردن شخصان ،
    أخبار آسيا شخص واحد
    الفاتيكان شخص واحد
    أخبار الكاثوليك الوطنية شخص واحد
    اللجنة الإدارية: 18 شخصًا
  7. أعضاؤها
  8. قدس الأب خليل علوان، م.ل. آمين عام مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك
  9. الأب كلود ندراه، الأمين العام لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان
  10. الأب عامر قصار أمين عام لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا
  11. الأب بيترو فيلت، الأمين العام لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأراضي المقدسة
  12. الأب يوسف عبد النور، أمين عام مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر
  13. المطران باسيليوس يلدو، من قبل البطريرك روفائيل ساكو
  14. الأب أمير ميخائيل يلدا كممو، عن الكنيسة الكلدانية في العراق
  15. د. ثريا بشعلاني – لاهوت
  16. د. ميرنا مزوّق – علم الاجتماع
  17. الاب غبريال هاشم – لاهوت
  18. الأب داني يونس اليسوعي – المرافقة الروحية
  19. الأب روفائيل زغيب – الشبيية
  20. المطران جول بطرس – الشبيبة
  21. الأنسة ساندرا شاول – المرافقة الروحية
  22. الأستاذ وسام عبدو – المرافقة الروحية
  23. السيدة هوغيت سلامه – الاعلام
  24. الأنسة ماريز صغبيني الليتورجية
  25. الأنسة كلير السعيد – التربية
  26. مهامها ونشاطها
  • إدارة الجمعية في جميع مراحلها التنفيذية،
  • اتخاذ جميع القرارات في جميع الأمور المتعلقة بحسن سير الجمعية،
  • وضع برنامج الجمعية والاشراف على تنفيذه،
  • تعيين أعضاء لجان العمل.
    اللجنة الروحية والليتورجيا: 8 أشخاص
  1. أعضاؤها
  2. الاب غبريال هاشم، عضو في اللّجنة الادارية للسينودوس
  3. الأنسة ماريز صغبيني، عضو في اللّجنة الادارية للسينودوس
  4. الأب أمير ميخائيل يلدا كمو، عن الكنيسة الكلدانية في العراق
  5. الشماس جرجي أبي نادر، الكنيسة اللاتينيّة
  6. الأخت تريز السلوى، كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك
  7. الاب أنطونيو زكا، كنيسة الاقباط الكاثوليك
  8. الأب طوني طحان من الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية
  9. الأخت نورا حنا خوري، الكنيسة المارونية
  10. مهامها ونشاطها
    تحضير القراءات من الكتاب المقدس وتكليف أشخاص لقراءتها والتعليق عليها
    إعداد الصلوات الليتورجية وفقًا للطقوس للكنائس المختلفة،
    إعداد القداسات اليومية وفقًا للطقوس المختلفة،
    إعداد الكتب الطقسية ونصوص PDF،
    وضعت نص لبركة الارسال
    تقديم الخدمات: تأمين الخدمات اللوجستية للخدم الليتورجية من مثل الجوقة أو أواني المذبح.
    توزيع الاحتفالات الليتورجية على مختلف الكنائس،
    تحضير التوجيه الروحي لكل يوم وتحديد مراجع كتابية لكل احتفال ، على النحو التالي:
    اليوم 13 شباط 14 شباط 15 شباط 16 شباط 17 شباط
    المحور الروحي السير معا: الرب يسير مع شعبه، تك 13، 21-22 الاصغاء معا الى كلمة الله ، تث 3،6 التمييز على ضوء الكلمة ،1يو 1،4 الشركة والمشاركة ، اع 14،1 نحو كنيسة سينودسية مرسلة، متى 19،28
    صلاة الصباح الكنيسة: اللجنة الليترجية اللاتينية الأرمنية فرق السيدة رعوية المرأة
    النصوص: يوحنا ١،١-١٤.٩ اشعيا 1،54-8 اع 44،10-48 اع ٦، ١-٤ اع١، ١-٤
    القداس الكنيسة: لمارونية الروم الملكيين السريانية القبطية الكلدانية
    النصوص:
    اع 4،15-12
    مرقس 31،4-35 تث 23،5-32
    لو 19،8-21 1 كو 4،12-11
    لوقا 13،24-35 اع 12،1-26
    لو 10،9-17 افسس 4،4-16
    متى 16،28-20
    السهرات الشباب – العراق ايمان ونور
    الأردن + فلسطين أرمينيا- سوريا
    لجنة المنشطين: 3 أشخاص
  11. أعضاؤها
  12. الأب داني يونس اليسوعي
  13. الأنسة ساندرا شاول
  14. الأستاذ وسام عبدو
  15. مهامها ونشاطها
    تدريب المنشطين على المرافقة في فرق العمل
    تقييم المسيرة الروحية للجمعية،
    تحضير محتوى البرنامج لكل يوم ،
    وضع قائمة بالكلمات أو العبارات، لتعلقها على الجدران في الممرات، بهدف التذكير بروحانية الجمعية واهدافها.
    وضع فهرس وملخص لمضمون الوثيقة القارية
    توزيع المشاركين في فرق وطنية لليوم الأول، وذلك على النحو التالي:
    الأردن والأراضي المقدسة والخليج لبنان العراق مصر سوريا البلدان
    14 39 16 17 14 مجموع المشاركين
    2 4 2 2 2 عدد فرق العمل
    2 4 2 2 2 عدد المنشطين
    تقسيم المشاركين بحسب الى فرق عمل ثابته، حيث كل فريق عمل مؤلف من 10 مشاركين من جميع البلدان والكنائس والاجناس والفئات، ،
    اعطاء كل فريق عمل اسم من أسماء الفضائل للتعريف عنه، وتعيين منشط أو اثنين لكل فريق عمل.
    فكانت النتيجة على الشكل التالي:
    اللغات الأعضاء المنسقون فريق العمل فريق العمل
    عربي 9 2 الصداقة Amicitia
    عربي 10 2 الصلاح Bonitas
    عربي 9 3 الصدقة Caritas
    عربي 9 2 اللطف Dulcis
    عربي 10 2 الإيمان Fides
    عربي 11 1 الفرح Gaudium
    عربي 8 1 التواضع Humilitas
    عربي 7 1 العدالة Justitia
    عربي 8 1 الحرية Libertas
    عربي 10 1 الصبر Patientia
    إنكليزي 7 3 الحكمة Sapientia
    98 19
    الأمانة العامة التنفيذية للجمعية: 9 أشخاص
  16. أعضاؤها
  17. الأب خليل علوان
  18. الأب كلود ندرة
  19. الأب بيار شمالي
  20. الأب أمين سمعان
  21. الأب جورج شمعون
  22. الأب فادي المير
  23. السيدة سهام زغيب شعيا
  24. السيدة الين عطارة الحسيني
  25. الأنسة يمنى الغريّب
  26. مهامها ونشاطها
    تأمين التنضيد جميع النصوص المتعلقة بالجمعية وطباعتها واستنساخها،
    تأمين فريق الترجمة الفورية
    تأمين إدارة الأجهزة الالكترونية والشاشات في الكنيسة والمسرح
    تأمين التصوير الفوتوغرافي
    تأمين جميع الشؤون اللوجستية في بيت عنيا المتعلقة في حسن سير الجمعية
    لجنة العلاقات العامة والاعلام: 8 أشخاص
  27. أعضاؤها
  28. الأب خليل علوان
  29. الأب كلود ندرة
  30. د. ميرنا مزوّق
  31. السيدة هوغيت سلامه
  32. الأنسة كلير السعيد
  33. الأب رفعت بدر – الأردن والأراضي المقدسة
  34. الأب ميلاد شحاته الفرنسيسكاني، مصر
  35. الأب اوليفيه بوكييون – العراق
  36. الأب شربل جعجع – صوت المحبة
  37. الأنسة ميرا قصارجي
  38. مهامها ونشاطها
    اعداد المؤتمر صحفي ودعوة جميع وسائل الإعلام اليه
    الاتصال بوزير الاعلام واعداد موعد لزيارته من قبل المنسق العام للجمعية
    الاتصال بجميع السلطات الدينية لدعوتهم الى جلسة الافتتاح العلنية
    الاتصال بوسائل الاعلام وعدوتهم لتغطية اعمال الجمعية
    إعداد البيانات الصحفية اليومية وتوزيعها
    إنتاج فقرات Spot إنتاج تلفزيوني حول المسار السينودوسي وبثّ الأناشيد وJingle إذاعية على جميع وسائل الإعلام ،
    إنتاج تلفزيوني حول إذاعي وبثّه على وسائل الإعلام كافة
    إنشاء صفحة فيسبوك وانستاغرام خاصة بالإضافة الى يوتيوب
    جدولة مواعيد إطلالات إعلاميّة وتوزيعها بين أعضاء اللجان.
    إعداد مجموعة ريبورتاجات حول المسار السينودوسي وتوزيعها على المحطات.
    جدولة Talk Shows ونقلها مباشرة على وسائل التواصل الإجتماعي ويوتيوب .
    تغطية جميع جلسات الجمعية العمومية وتسجيلها للحفظ في الارشيف
    لجنة الاستقبال: 7 أشخاص
  39. أعضاؤها
  40. الأب روفائيل زغيب
  41. السيد رجا سكندر
  42. السيد شارل عبد الله
  43. السيدة غرازيللا الخلّي
  44. السيد بولس صقر
  45. السيدة تانيا ابي عزّ
  46. السيد طوني بيلوني
  47. مهامها ونشاطها
    الاتصال بشركة السياحة لتامين وسائل النقل من والى المطار ومن أماكن السكن الى بيت عنيا
    استقبال الوافدين من جميع البلدان على المطار
    اعداد جدول زمني بالرحلات اليومية والسهر على تطبيقها
    الاهتمام بالزينة في بيت عنيا وبيافطات الترحيب بالقادمين.
    تجهيز المساكن للأعضاء وتوزيعها حسب حالة كل منهم وذلك على النحو التالي:
    بيت عنيا – حريصا 48
    دار سيدة الجبل – فتقا 22
    دير سيدة المعونة الدائمة – حريصا 9
    دير الشرفه والراهبات الافراميات – درعون 15
    البطريركية المارونية – بكركي 2
    مزار سيدة لبنان 1
    دير القديس بولس – البولسية 1
    بيوت المشاركين 14
    لجنة الصياغة والتقرير النهائي: 6 أشخاص
  48. أعضاؤها
  49. قدس الأب خليل علوان، م.ل. آمين عام مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك
  50. الأب كلود ندراه، الأمين العام لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان
  51. الاب غبريال هاشم – لاهوت
  52. الأب عامر قصار أمين عام لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا
  53. د. ثريا بشعلاني – لاهوت
  54. الأنسة كلير السعيد – التربية
  55. مهامها ونشاطها
    جمع نتائج اعمال الفرق وتبويبها
    صياغة التقرير الختامي
    جمع الأفكار والملاحظات في الجمعية العمومية وفرق العمل بعد قراءة البيان الختامي.
    صياغة التقرير النهائي الذي سيرفع الى السينودوس والاشراف على ترجمته.
    اللجنة المالية: شخصان
  56. أعضاؤها
  57. قدس الأب خليل علوان، م.ل. آمين عام مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك
  58. السيد فادي برهوش، مدقق حسابي
  59. مهامها ونشاطها
    وضع موازنة للجمعية أوّلية، حيث بلغت، بحسب الموازنة، الكلفة المالية لتغطية مصاريف الجمعية 133 ألف دولار أميركي
    الاتصال بالجهات المانحة المختلفة (الأشخاص والمنظمات والمؤسسات)، ومنها ثلاث مؤسسات تعنى بمساعدة مسيحي الشرق الأوسط، وهي:
  60. Aide à l’Eglise en détresse
  61. L’œuvre d’Orient
  62. Catholic Near East Welfare Association (CNEWA)
    الطلب من أصحاب الغبطة البطاركة المساهمة المادية والمالية لتغطية كلفة اعمال الجمعية
    البحث عن موارد مالية أو عينيّة لدى المؤسسات الروحية والتجارية
    توثيق جميع التبرعات والمصاريف والمدفوعات في فواتير ووصولات وغيرهاk
    ضع ميزانية عمومية تبين الإيرادات والنفقات التي تحققت حتى تاريخ هذا التقرير:
    المدخول 102.600 $
    المصروف 79.963 $
    الباقي 22.637 $

لجنة الترجمة الفورية – 6 أشخاص

  1. أعضاؤها
  2. السيدة ماريان كدموس دبس
  3. السيدة غلوى سبعلي
  4. السيدة كاتيا بارودي
  5. رانيا أبو زيد اشقر
  6. السيدة دانيال معوشي
  7. السيد سمعان المسيح (تقني)
  8. مهامها ونشاطها
    ترجمة جميع الجلسات العمومية للغات العربية والفرنسية والانكليزية
    ترجمة النصوص
    . أعضاؤها
  9. السيدة غابي عقيقي
  10. مهامها ونشاطها : ترجنة النصوص للغات العربية والفرنسية والانكليزية
     مداخلات الجلسة الأولى،
     النصوص الرسمية،
     بيانات صحفية،
     البيان الختامي.
    خامسًا، موضوع الجمعية والمنهجية
    موضوع السينودوس
    تشكّل هذه الجمعية ختام المرحلة القارية للسينودوس الذي أطلقه قداسة البابا تحت عنوان: «نحو كنيسة سينودوسية: شركة، مشاركة والرسالة». ويهدف الى مقاربة ما توصلت اليه المجالس الأسقفية من نتائج مع «الوثيقة القاريّة» وصولا الى وثيقة موحدة للكنائس والبلدان الشرق أوسطية.
    برنامج السينودوس
    يوم الأثنين 13/2/2023: تهيئة النفوس
    الجلسة الأولى: افتتاح الجمعية
  11. المشاركون في الجمعية
  12. الضيوف:
    السفير البابوي
    السلطات الدينية
    الصحافة اللبنانية والدولية
  13. الخطابات:
    صلاة الافتتاح وتوجيه كتابي
    نسّق الجمعية السينودوسية (الأب علوان)
    الأمين العام للسينودوس في روما (الكاردينال غيرك)
    منسق الجمعية السينودوسية في روما (الكاردينال هولريش)
    رئيس الجمعية السينودوسية (الكاردينال الراعي) 9.00-9.45

استراحة 9.45-10.15
الجلسة الثانية، جمعية عامة إدارية
الأب خليل علوان: عرض البرنامج اليومي للجمعية.
الأب داني يونس: منهجية العمل
الأب خليل علوان: توزيع فرق العمل: المنشطون والامكنة. عرض بعض التعليمات العملية 10.15-11.00
استراحة والصورة الرسمية 11.00-11.15
الجلسة الثالثة، فرق عمل : تعرف أعضاء فرق العمل على بعضهم بهدف:
بناء روابط وتعارف
الدخول في موقف روحي
وقت في صمت معًا (10 دقائق).
وقت المشاركة الشخصية.
وقت صمت ثمّ طرح أسئلة للمشاركة
من أنا؟ بضع كلمات عن انخراطي في الكنيسة.
ما هو حلمي للكنيسة ؟
ما هي التغييرات / التحولات التي ينطوي عليها هذا، في كنيستي وفي داخلي؟
محادثة روحية في جولتين
الجولة الأولى: 3 دقائق للفرد (بإجمالي 35 دقيقة تقريبًا)
الجولة الثانية: 1-2 دقيقة / للشخص (الإجمالي حوالي 25 دقيقة) 11.15-12.45
غداء واستراحة 13.00-15.30
الجلسة الرابعة، فرق العمل بحسب الدولة
اطلاق فرق العمل بحسب الدول، بدأ بقراءة مصلية للتقارير والمشاركة في الفرق (محادثة روحية مع تدوين الملاحظات لتلاوتها في الجمعية العمومية).
15.30 عرض التعليمات الخاصة ثم وقت لقراءة فردية مصلية.
16.00 الجولة الأولى: تبادل الأفكار والملاحظات الشخصية
16.30 الجولة الثانية: محادثة روحية
ما الكلمات والموضوعات والأولويات التي لفتتني أثناء الاستماع إلى مشاركة الآخرين في الجولة الأولى؟
16.45 الجولة الثالثة: تدوين الملاحظات
ما هي الاتجاهات المشتركة التي يبدو أنها تظهر من مشاركتنا والتي يمكن أن تعمق استجابتنا لـ DCS وتوسع وجهات نظرنا؟ 15.30-17.00
استراحة 17.00-17.30
الجلسة الخامسة، جمعية عامة
الأب غابي هاشم: قراءة روحية لمسيرة اليوم
لمحة موجزة عن التفكير في فرق العمل.
مشاركة ومداخلات الضيوف
الأب خليل علوان: عرض جدول الأعمال ليوم غد: تذكير بعرض تقارير البلدان، إلخ. 17.30-18.30
القداس الافتتاحي

  1. الموقع: بازيليك سيدة لبنان
  2. الكهنة: البطاركة والأساقفة والكهنة
  3. الطقس: ماروني
  4. الضيوف: السلطات الكنسية والمشاركين ومؤمنون. 19.30-20.30
    عشاء ومغادرة 20.30-21.30
    الثلاثاء 14/2/2023: الإصغاء معاً إلى كلمة الله
    الفطور 7.30-8.30
    صلاة الصباح بحسب الطقس اللاتيني 8.30-9.15
    الجلسة الأولى، جمعية عامة: الاستماع إلى تقارير كنائسنا
    الأب خليل علوان: عرض التعليمات
    عرض التقارير حسب الدولة
    فترة صلاة 9.15-10.30
    استراحة 10.30-11.00
    الجلسة الثانية، جمعية عامة: الاستماع إلى تقارير كنائسنا
    الأب خليل علوان: عرض التعليمات
    عرض التقارير حسب الدولة
    فترة صلاة 11.00-12.30
    غداء واستراحة 12.45-15.00
    الجلسة الثالثة، فرق العمل: وقت للصلاة والمحادثة الروحية
    وقت للصلاة الشخصية والمحادثة الروحية (ما هي النقاط المهمة التي تظهر؟ أية نقاط تعزية؟ أية خلافات؟).
    قدّم كل فريق ملاحظاته المكتوبة الى امانة السر 15.00-16.30
    استراحة 16.30-17.00
    الجلسة الرابعة، جمعية عامة: تقييم ومداخلات
    الأنسة ماريز الصغبيني: قراءة روحية لمجريات النهار
    الأب خليل علوان: تقييم المشاركين ومداخلات ضيوف 17.00-18.00
    القداس الإلهي بحسب الطقس البيزنطي 18.15-19.30
    عشاء واستراحة 19.30-20.30
    أنشطة: الشباب – العراق 20.30-21.30
    ختام النهار 21.30
    الأربعاء 15/2/2023: التمييز على ضوء الكلمة
    الفطور 7.30-8.30
    صلاة الصباح بحسب الطقس الارمني 8.30-9.15
    رحلة حج الى دير مار مارون – عنّايا – محبسه وضريح مار شربل
    اعترافات، وقت للمحادثات الروحية والصلاة. 9.15-12.00
    غداء في عنّايا وعودة الى بيت عنيا 12.00-15.30
    استراحة 15.30-16.00
    الجلسة الأولى، جمعية العامة: ملخص المسيرة وتصويبها
    الأب داني يونس: تذكير بالبرنامج العام وبمضمون الوثيقة القارية
    لساندرا شاوول: ملخص ثمار الأيام الثلاثة الأولى وردّات فعل فرق العمل على تقارير البلدان. 16.00-17.00
    الجلسة الثانية، جمعية عامة: تقييم ومداخلات
    الاب غابي هاشم قراءة روحية لمجريات النهار
    الأب خليل علوان: ردّات فعل وتقييم المشاركين ومداخلات ضيوف 17.00-18.00
    القداس الإلهي بحسب الطقس السرياني 18.15-19.30
    عشاء واستراحة 19.30-20.30
    أنشطة: ايمان ونور، الأردن وفلسطين 20.30-21.30
    ختام النهار 21.30
    الخميس 16/2/2023: الشركة والمشاركة
    الفطور 7.30-8.30
    صلاة الصباح اعداد فرق السيدة 8.30-9.15
    الجلسة الأولى، جمعية عامة: عرض الوثيقة القارية
    الأب خليل علوان: تعليمات الأمانة العامة
    الأب داني يونس يذكّر بالخطة ومحتوى الوثيقة القارية (الأسئلة الثلاثة) ويدعو المشاركين إلى اتباع الورقة التي تلخص نقاط CDS ويدعوهم الى تدوين النقاط التي تتوافق مع تجربتنا وتلك التي تتعارض معها.
    الأب خليل علوان: استماع لآراء المشاركين 9.15-10.30
    استراحة 10.30-11.00
    الجلسة الثانية، فرق العمل: وقت للصلاة والمحادثة الروحية
    وضع في تصرّف المشاركين أوراق كرتون ملونة ليكتب عليها الأفكار التي ذكرت في الوثيقة القارية والتي اثيرت في جمعيتنا. وعلّقت بعض الكرتون منها على الجدار داخل الكنيسة. 11.00-12.30
    غداء واستراحة 12.45-15.00
    الجلسة الثالثة، فرق العمل: وقت للصلاة والمحادثة الروحية
    وقت صلاة في الكنيسة. تم تقديم جميع الموضوعات التي قدمتها الفرق على بطاقات موضوعة على جدران الكنيسة وعلى الطاولات المقابلة. وكان رد فعل المشاركين على هذا العمل.
    تم قدمت ثمار هذا التفكير لجنة الصياغة التي بدأت في كتابة التقرير بناءً على هذه الموضوعات. 15.00-16.30
    استراحة 16.30-17.00
    الجلسة الرابعة، جمعية عامة: تقييم ومداخلات
    الأب خليل علوان: انطباعات وتعليقات لجميع المشاركين والضيوف 17.00-18.00
    القداس الإلهي بحسب الطقس القبطي 18.15-19.30
    عشاء واستراحة 19.30-20.30
    أرمينيا- سوريا 20.30-21.30
    ختام النهار 21.30
    الجمعة 17/2/2023: نحو كنيسة سينودسية مرسلة
    الفطور 7.30-8.30
    صلاة الصباح اعداد راعوية المرأة 8.30-9.15
    الجلسة الأولى، جمعية عامة: قراءة لخبرتنا السينودوسية
    الأب غابي هاشم: تقديم المخطط العام للتقرير النهائي
    زيارة مزار سيدة لبنان والصورة التذكارية 9.15—10.30
    استراحة 10.30-11.00
    الجلسة الثانية، جمعية عامة: قراءة لخبرتنا السينودوسية
    الأب خليل علوان: انطباعات وتعليقات لجميع المشاركين والضيوف 11.00-12.30
    غداء واستراحة 12.45-15.00
    الجلسة الثالثة، جلسة علنية: الصحافة
    الكاردينال بشارة الراعي: قراءة البيان الختامي 15.00-16.30
    استراحة 16.30-17.00
    الجلسة الرابعة، جمعية عامة الختامية
    الأب خليل علوان: انطباعات وتعليقات لجميع المشاركين والضيوف
    البطريرك الراعي: ختام الجمعية وشكر. 17.00-18.00
    القداس الإلهي بحسب الطقس الكلداني، وصلاة الارسال 18.15-19.30
    عشاء وختام النهار 19.30-20.30

منهجية عمل السينودوس
تعتمد منهجية الجمعية السينودوسية على المحادثة الروحية انطلاقًا من الاصغاء، والمشاركة وصولا الى التمييز الروحي.
مبدأ المحادثة الروحية
إنّ المحادثة الروحية هي طريقة في التواصل تقوم على مسؤولية مشتركة للبحث عمّا يقوله الروح القدس للجماعة المصلية. بأن يشارك كل شخص بما يختبره في الباطن من سلام أو اضطراب تجاه موضوع المحادثة بهدف أن نصل معًا الى اختبار مشترك لقيادة الروح. فالمحادثة الروحية هي طريقة في التواصل تدعو إلى الكلام من القلب والإصغاء من القلب.
الطريقة
تتطلّب المحادثة الروحية أن يأخذ المشاركون وقتًا شخصيًا يقفون فيه أمام الله في الصلاة باحثين عن مشيئته في المسألة التي يتباحثون فيها، ثمّ وقتًا للمشاركة في مجموعة صغيرة، ثمّ وقتًا في المجموعة الكبيرة التي تضمّ جميع المشاركين.
في هذه الطريقة لا أحد ينتصر على الآخر، بل نتغلّب معًا على أنفسنا، حين نفضّل مشيئة الله على برامجنا الخاصة ونختار خير الكنيسة بواقعيّة لأنّ الإصغاء يكشف لنا واقع الكنيسة بعيدًا عن الأوهام.
التميزي الروحي
في مسيرة المحادثة الروحيّة نختبر أحيانًا عذوبة داخلية وفرحًا يأتي من الثقة بأننا على تناغم مع حركة الروح القدس فينا. ولكننا نختبر أيضًا في أوقات أخرى شعورًا بالغربة والقلق ينعكس على مواقفنا وقراراتنا.
خامسًا، البيان الختامي
في ختام الجمعية، صدر بيان ختامي تلاه صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، رئيس الجمعية، جاء فيه:

البيان الختامي
للجمعيّة السينودوسيّة القاريّة للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط
من 13 حتى 17 شباط، بيت عنيا – حريصا

نحن وشعبنا المصلّي نشكر الروح القدس الذي قادنا معًا من أجل كنيسة سينودسية، وألهمنا لنصل معًا في شركة ومشاركة ورسالة من خلال هذه الجمعيّة السينودوسية القاريّة للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط التي جمعت العائلة الكاثوليكية بكنائسها السبع في بيت عنيا – حريصا على مدى أسبوع من 13 حتى 17 شباط.
يأتي هذا اللقاء في ظروف صعبة على منطقتنا خصوصًا الاقتصادية منها والانسانية، لا سيما تداعيات الزلزال المدمّر الذي أصاب إخوتنا في سوريا وتركيا، لذا توقف المشاركون في الجمعيّة عند هذا الحدث المؤلم الذي يدمي القلب ورفعوا الصلاة يوميًّا على نية الضحايا والجرحى والمشرّدين في المناطق المنكوبة.
ولأننا أبناء القيامة، تابعنا أعمال هذه الجمعية وهي المرحلة القاريّة وحلقة في المسيرة السينودوسية المستمرّة،
والشكر هنا لأصحاب الغبطة البطاركة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة الأنطاكية المارونية، والأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الكنيسة القبطية الكاثوليكية، ومار اغناطيوس يوسف الثالث يونان البطريرك الأنطاكي للسريان الكاثوليك، ويوسف العبسي بطريرك أنطاكية للروم الملكيين الكاثوليك، والكاردينال مار لويس رافايل ساكو بطريرك بغداد للكلدان، ورافائيل بدروس الحادي والعشرون بطريرك كيلكيا للأرمن الكاثوليك وبيير باتيستا بيتسابالا بطريرك القدس للاتين، الذين تكرّسوا مع الوفود المشاركة من مصر وسوريا والأردن والأراضي المقدسة والعراق ولبنان ودول الخليج لإنجاح أعمال هذه الجمعية وإظهار إيجابيات عميقة توحّد كنائسنا وتكرّس حضورها ككنيسة رجاء في بلدان الشرق الأوسط رغم وجودها في قلب المحنة، ككنيسة تحدّي الأمر الواقع.

كما يتقدّم المشاركون في أعمال الجمعية بجزيل الشكر للأمين العام لسينودوس الأساقفة الكردينال ماريو غريغ ولمنسق الجمعية العامة المقبلة للسينودوس الأساقفة الكردينال جان كلود هولريغ رئيس أساقفة اللوكسمبورغ، والأخت ناتالي بيكار نائب الأمين العام لسينودوس الأساقفة، على حضورهم لأعمال الجمعية والعيش معهم هذه التجربة السينودوسية التي أضفت دينامية خاصة على حياة الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الأوسط وعلى حياتها في العالم، وذلك بناء على طلب قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس من أبناء الكنيسة الكاثوليكية عامة مراجعة حياتهم المسيحية والـ”السير معا” على ضوء الإنجيل ومستلزمات الزمن الحاضر تحضيرا للسينودوس الذي سيعقد في حاضرة الفاتيكان في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 و 2024، بعنوان :”من أجل كنيسة سينودسية: شركة ومشاركة ورسالة”.
المرحلة القارية التي انعقدت في بيت عنيا – حريصا، تركّزت على الصلاة والتمييز الروحي والتفكير معًا والعمل على مدى أسبوع حول ما برز في مرحلة المشاورات الأولى في الكنائس المحلية في مختلف دول الشرق الأوسط والخليج من خُلاصات.

وقد أعادت التأكيد على الثوابت الأساسية للكنيسة التالية:

  1. السينودوسية من جوهر تراث كنائسنا الشرقية.
  2. الوحدة في التنوع من خلال الوحدة في الشركة ورسالة الكنائس وشهادتها.
  3. جذور الكنائس المشتركة أساس الرسالة الواحدة
  4. حضور ومواهب العلمانيين في خدمة جسد المسيح. ودور الشباب وقدراتهم وانتظاراتهم نحو كنيسة متجدّدة تحاكي التحديات التي يواجهونها.
  5. أهمية دور ورسالة المرأة في الكنيسة ومشاركتها في القرار وفي الخدمة.
  6. الليتورجيا حياتنا، والدعوة للتجديد الليتورجي تجديدًا يتلاءم وتطلعات شبيبتنا مع المحافظة على جوهرها ورموزها.
  7. الدعوة إلى مسكونيّة خلاّقة ومتجدّدة وتحفيز الحوار المسكوني.
  8. كنيسة الانفتاح على الآخر المختلف كنسيًا ودينيًا، بالإصغاء والحوار والمعيّة، في العيش معًا والتحاور والتعاون والاحترام المتبادل إظهارًا لوجه الله الواحد.
  9. شركة ورجاء في المعاناة: نحو كنيسة متواضعة مثل “حبة الخردل” (متى 13/31-32) مدعوة لتنمو وتكبر وسط تحدّي البقاء ورفض الهجرة.
  10. الرسالة والشهادة والبنى المتجدّدة لكنيسة أكثر سينودسيّة.
  11. راعويات مختصّة بالعائلة والمرأة والشبيبة.
  12. أهمية وسائل الإعلام والثقافة الرقمية كأداة تواصل فعّالة في يد الكنيسة لإيصال رسالتها بأكثر شمولية.
  13. مواصلة روح السينودوسية في كل كنيسة خاصة مع السؤال المحوري: كيف تكون كل كنيسة أكثر سينودسية في ضوء أعمال هذه الجمعية القارية للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط.
    الخاتمة
    إن زمن الصوم المقدس الذي يبدأ الاثنين المقبل 20 شباط الجاري هو الزمن المقبول والأمين لسماع ما يقول الروح لكنائسنا فيما نصغي الى كلمة الله ونصلّي ونتوب ونقوم بأعمال محبة ورحمة تجاه اخوتنا وأخواتنا في حاجاتهم المادية والروحية والمعنوية بشفاعة سيدة لبنان، أم الكنيسة وسلطانة الرسل.

وبعد ختام الجمعية، اجتمعت لجنة الصياغة لوضع التقرير النهائي وقد سلّم الى الأمين العام قدس الاب خليل علوان، الأمين العام لمجلس البطاركة الشرق الكاثوليك، بنسختيه العربية والفرنسية. وقد أرسل النسخة الفرنسية الى أمانة سرّ السينودوس في روما في نهاية شهر آذار/مارس 2023.

Scroll to Top